فى المستقبل.. الخشب سيحل محل الصلب فى صناعة السيارات والطائرات

فى المستقبل.. الخشب سيحل محل الصلب فى صناعة السيارات والطائرات
منذ : 1 اسبوع, 2 ايام, 1 ساعه, 32 دقائق

فى المستقبل.. الخشب سيحل محل الصلب فى صناعة السيارات والطائرات

فى قفزة علمية جديدة فى مجال الصناعة، توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى تطوير آلية صنع خشب جديدة، ليحل محل الصلب فى أى صناعة، بما فى ذلك صناعة السيارات والطائرات.

ويعتقد الباحثون أن الآلية الجديدة يمكن أن تجعل الخشب أقوى من العديد من سبائك التيتانيوم، وقال الباحث الرئيسى ليانجبينج هو، أستاذ مشارك فى جامعة ميريلاند الأمريكية، إن هذه الطريقة الجديدة لعلاج الأخشاب تجعلها أقوى بـ12 مرة من الخشب الطبيعى و10 مرات أكثر صلابة، مضيفاً أن هذا النوع من الخشب يمكن استخدامه فى صناعة السيارات والطائرات والمبانى بدلاً من المواد الصلبة.

وتنطوى عملية معالجة الخشب الجديدة على خطوتين، تشمل الخطوة الأولى إزالة جزئية من اللجنين، هو الغراء بين خلايا الخشب، وطبقة "هيميسيلولوز" فى الخشب الطبيعى عن طريق عملية الغليان فى مزيج مائى من هيدروكسيد الصوديوم وسلفيت الصوديوم، ويلى ذلك إخضاع الخشب للضغط لسريع، ما يؤدى إلى انهيار كامل لجدران خلايا الخشب وتعزيز كثافته.

وأكدت الدراسة أن هذه الاستراتيجية تبين فاعليتها فى مختلف أنواع الخشب، وقام الفريق بقياس الخواص الميكانيكية له، ووجد أنه قوى جداً وشديد الصلابة.

وقال تنج لى، أستاذ مشارك فى جامعة "ميريلاند"، إن الخشب المطور بهذه الآلية قوى مثل الصلب، وتصل صلابته ستة أضعاف ولكنه أخف، ويحتاج لطاقة 10 أضعاف للكسر، مقارنة بالخشب الطبيعى.

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك