أستاذ كبد: طرح عقار الزيباتيير لعلاج فيروس C بعد موافقة وزارة الصحة

أستاذ كبد: طرح عقار الزيباتيير لعلاج فيروس C بعد موافقة وزارة الصحة
منذ : 3 اشهر, 2 اسابيع, 1 يوم, 8 ساعات, 17 دقائق

أستاذ كبد: طرح عقار الزيباتيير لعلاج فيروس C بعد موافقة وزارة الصحة

كشف الدكتور على القاضى أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الاسكندرية، أنه تم طرح عقار الزيباتيير الأجنبى لعلاج فيروس سى فى الأسواق المصرية بعد موافقة وزارة الصحة المصرية عليه ،ولكن لم يتم دخوله ضمن منظومة العلاج على نفقة الدولة والتامين الصحى لارتفاع سعره حيث ان قيمة الكورس العلاجى تصل إلى 50 ألف جنيه للكورس العلاجي.

وقال فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع " إن هذا الدواء مختلف تماما عن الأدوية الموجودة حاليا ويصلح لعلاج 3 فئات من مرضى فيروس سي، الفئة الأولى فى الحالات المبكرة بدون الإصابة بتليف شديد بالكبد، وبدون وجود أمراض أخرى مصاحبة لفيروس سي، والفئة الثانية للمرضى المنتكسين الذين لم يستجيبوا للعلاجات السابقة، والمصاحب لأمراض أخرى مثل السكر، والضغط، والقلب.

وأضاف أن الفئة الثالثة هم مرضى الكلى، والفشل الكلوى، موضحا أنه يعطى منفردا، بدون إضافة أى أدوية أخرى، ومدة العلاج 3 شهور فقط، ولذلك يعتبر من أنسب عقاقير فيروس سي لمرضى الفشل الكلوى لأنه يعتبر آمنا تماما بالنسبة للكلى، وهو متوافر حاليا بمصر ، ولا يوجد بديل مصرى له حتى الآن، مشيرا إلى أن وزارة الصحة وافقت على طرحه وتم اعتمادة مؤخرا، وتكلفة العلاج حوالى 50 ألف جنية للكورس العلاجى.

وأوضح أنه حقق نتائج تصل إلى 100% فى كثير من الحالات ،موضحا أنه حتى الآن لم يتم طرحه على نفقة الدولة أو التامين الصحى .

وأشار إلى أن الأدوية الموجودة حاليا فعالة ومتوافرة ورخيصة ،وهم " عقار السوفالدى، والدكلانزا والهارفونى، واختفى عقار الأوليسيو تماما وانسحبت الشركة المنتجه له ،ولم تعد تقوم بانتاجه رغم أنه من العقاقير الممتازة والفعالة فى علاج فيروس سي.

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك