تفسير قوله تعالى "ناصية كاذبة خاطئة"

تفسير قوله تعالى
منذ : 6 ايام, 10 ساعات, 44 دقائق

تفسير قوله تعالى "ناصية كاذبة خاطئة"

إليكم تفسير قوله تعالى "ناصية كاذبة خاطئة"، وفقًا لتفسير القرطبي، والطبري، والسعدي، والوسيط لطنطاوي:-

تفسير القرطبي: فسر القرطبي قوله تعالى (ناصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَة)، من خلال قوله تعالى (كلا لئن لم ينته) وكان الله يتحدث في الآية عن أبو جهل، ويقول للرسول عليه الله والسلم أنه سيأخذ أبو جهل وسوف يذله ويهينه، وفسر قوله تعالى (لنسفعا بالناصية) أن ان الله تعالى سوف يذل أبو بكر في الآخرة ويذهب إلى جهنم ويبقى بها جزاء ظلمه، وهذا جزاء الكفر وعدم الطاعة، وفسر القرطبي قوله تعالى (ناصية كاذبة خاطئة) ويقصد بأن ناصية أبو جهل هي جبهة كاذبة في كل ما تقوله وفي كل ما تفعله، والمقصود بهذا الوصف أن صاحب هذه الناصية هو شخص كاذب وكثير الخطأ .

تفسير الطبري:  فسر الطبري قوله تعالى ( نَاصِيَة كَاذِبَة خَاطِئَة )، كان يقصد بالناصية جبهة أبو جهل التي وصفها بأنها تحمل صفات الكذب والخطأ، وأضاف تكرار كلمة ناصية بالتقليل من شأن هذه الناصية كثيرة الخطأ، وتقوم بعمل الخطأ متعمدا.
تفسير السعدي:  فسر السعدى الآية الكريمة (نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَة)، أن ناصية أي جبهة أبو جهل تتصف بالكذب هي وصاحبها، وأنها جبهة تتخذ القرارات الخاطئة وهي تعرف أنها خاطئة وتصر على فعلها لذلك تستحق أن تكون في جهنك للأبد.

تفسير الوسيط لطنطاوي: فسر قوله تعالى (ناصِيَةٍ كاذِبَةٍ خاطِئَةٍ)، بأن الله تعالى جاء بالكلمة ناصية غير معرفة بدل من الناصية، حتى يدل على الذل والإهانة، وفسر كلمة (خاطئة) وهي اسم فاعل  وتعني المخطئ الذي يتعمد القيام بالخطأ، وتم وصف الناصية بالخاطئة يدل على أن الخطأ كبير، ومتعمد وأن الله سوف يذل هذه الناصية التي تعتبر مظهر العزة والكبرياء وأن الله ينذر الكافر أنه إذا لم يتوقف عن الكفر، فإنه سوف يسحبه من جبهته التي تتسم بالكذب ويلقيه في جهنم.
المصدر الفجر

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك