في ذكري رحيله.. محطات من حياة أسطورة الأهلي "ثابت البطل"

في ذكري رحيله.. محطات من حياة أسطورة الأهلي
منذ : 1 اسبوع, 4 ايام, 6 ساعات, 35 دقائق

في ذكري رحيله.. محطات من حياة أسطورة الأهلي "ثابت البطل"

تحل اليوم الأربعاء، الذكري الثالثة عشر علي رحيل واحد من أبرز حراس المرمي في تاريخ الكرة المصرية والعربية والأفريقية، ألا وهو "ثابت البطل" حارس مرمي منتخب مصر والنادي الأهلي السابق، وأحد أفضل من شغل منصب مدير الكرة في لقلعة الحمراء، حيث أنه وافته المنية في الرابع عشر من فبراير لعام 2005 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ51 عامًا.

 

ويستعرض "الفجر الرياضي" في هذا التقرير أبرز المحطات من حياة الراحل "ثابت البطل":-

 

- وُلد ثابت البطل في 6 سبتمبر لعام 1953 بمدينة "الحوامدية" جنوب الجيزة، تخرج من كلية الدراسات التعاونية عام 1980، وتزوج من السيدة حنان حلمي صبري وانجب منها ابنتيه "لينا ولميس".

 

- بدأ ثابت البطل مسيرته مع كرة القدم في نادي سكر الحوامدية قبل أن يكتشفه الراحل "عبده البقال" كشاف النادي الأهلي ويضمه للقلعة الحمراء عام 1972 وعمره 19 عامًا، ليبدأ مسيرة من النجاح والتألق مع المارد الأحمر.

- تم تصعيد ثابت البطل للفريق الأول بالنادي الأهلي موسم 1974-1975، وخاض أولي مبارياته مع الأهلي أمام المصري البورسعيدي في 21 مارس 1975 وخسرها المارد الأحمر بهدف دون رد سجله "مسعد نور".

 

- لعب ثابت البطل 17 موسمًا مع النادي الأهلي في الفترة من موسم 1974-1975 وحتي إعتزاله في موسم 1190-1991 وحقق معه 25 بطولة بواقع (11 دوري - 7 كأس مصر- 2 دوري أبطال أفريقيا - 3 كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس- 1 كأس الأفروآسيوية - كأس الاتحاد التنشيطية).

 

- حقق ثابت البطل العديد من الإنجازات مع منتخب مصر، حيث تأهل مع المنتخب إلي أوليمبياد موسكو 1980 و لوس أنجلوس 1984 ولكنه لم يشارك فى الأولى بسبب إنسحاب مصر احتجاجاً على الغزو السوفيتى لأفغانستان، ومنعته الإصابة من المشاركة في الثانية.

 

- كما فاز ثابت البطل مع المنتخب المصري بكأس الأمم الأفريقية عام 1968، وميدالية دورة الألعاب الأفريقية عام 1987، كما كان ضمن قائمة منتخب الفراعنة في بطولة كأس العالم (إيطاليا 1990) ولكنه لم يشارك بالبطولة.

 

- اعتزل ثابت البطل كرة القدم نهائيًا موسم 1990 - 1991 بعد مسيرة حافلة من الإنجازات والبطولات مع الأهلي ومنتخب مصر.

 

- تولي ثابت البطل منصب مدير الكرة في النادي الأهلي الفترة من عام 1995- 2000، وحقق خلالها 9 بطولات (5 دوري - 2 كأس مصر - 1 كأس الأندية العربية أبطال الدوري - 1 كأس النخبة).

 

- اعتذر ثابت البطل عن إستكمال مهمته في منصب مدير الكرة بالأهلي في 28 أغسطس 2000 واتجه بعد ذلك إلى ليبيا حيث شغل منصب مدير الكرة بنادى الاتحاد الليبى.

 

- في 7 يوليو عام 2003 قرر مجلس إدارة النادي الأهلي تعيين ثابت البطل مديراً للكرة ضمن الجهاز الفني للفريق الأحمر بقيادة البرتغالي مانويل جوزيه وحقق بطولتين (الدوري - وكأس السوبر)، واستمر في هذا المنصب حتي وافته المنية في 14 فبراير عام 2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان البنكرياس.

 

- مشهد الختام في حياة ثابت البطل كان مثل ونموذج في الحب والوفاء والعزيمة القوية، حيث لم تمنعه ظروف مرضه الشديد من التواجد علي دكة بدلاء الأهلي لمتابعة لقاء القمة بين الأهلي والزمالك في 12 فبراير 2005 والذي انتهي بفوز المارد الأحمر بثلاثية نظيفة، ليرحل "البطل" بعد يومين من مشاهدة آخر انتصارات الأهلي.

المصدر  الفجر الرياضى

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك