تعرف على نبض الجنين ومتى يبدأ

تعرف على نبض الجنين ومتى يبدأ
منذ : 6 اشهر, 2 ايام, 9 ساعات, 38 دقائق

تعرف على نبض الجنين ومتى يبدأ

لا يوجد لحظات أروع من شعورك بوجود قطعة صغيرة منكِ داخل أحشائك وهو طفلك، والأروع من ذلك هي سماعك لصوت النبضات الأولى لجنينك. فهذه اللحظات تظل من اجمل اللحظات التي يمكن أن يعيشها أي زوجين.

هذه النبضات، ودقات جنينك هي الشيء الوحيد الذي يمنحك شعورًا مذهلًا، يستطيع أن ينسيكِ الكثير من آلام الحمل المزعجة والمتاعب التي تتعرضين لها طيلة فترة الحمل. كما أن دقات قلب جنينك هي التي تؤكد لك أن حملك يسير بشكل طبيعي، لأنها تدل على وجود كائن حي صغير ينبض قلبه بداخلك ويمنحك الشعور بالفرحة والسعادة. تظلين منتظرة انتهاء فترة الحمل بفارغ الصبر لكي يأتي صغيرك إلى عالمك الخاص ليملأه بالهجة والسعادة. هناك الكثير من النساء اللواتي لا تعرفن ما هو الاسبوع المحدد الذي يبدأ فيه ظهور نبض الجنين، وخاصة المرأة التي يكون هذا الحمل هو الأول لها.

 

ما هو نبض الجنين؟

من أحد العلامات الأولى التي تشير إلى استقرار الوضع الصحي للجنين هو ظهور نبضه، فهو الذي يؤكد استمرار نمو الجنين بشكل صحيح. في الحقيقة، لا يوجد وقت محدد يشير عن بدء قلب الجنين بالنبض، وذلك لعدم معرفة اليوم المحدد الذي حدث فيه الإخصاب. لكن، يمكن للطبيب أن يعطي وقتاً تقريبياً لظهور النبض وهو من اليوم اثنين وثلاثين حتّى أربعةً وثلاثين يوماً من مرحلة الإخصاب وتلقيح البويضة. ويمكن للطبيب معرفة نبض الجنين عن طريق جهاز الموجات الصوتيّة، أو أجهزة الإشعاع الصوتيّة بعد مرور اثني عشر أسبوعاً على بدء الحمل.

 

متى يبدأ تكوّن قلب الجنين؟

عادة يبدأ قلب الجنين بالتكوّن بعد الأسبوع الخامس من الحمل أي بعد مرور الشهر الأول، ويبلغ طول الجنين حوالي 1.25 مم، وتبدأ بعض الخلايا بالتشكيل. وفي نهاية الأسبوع الخامس، يبدأ الجنين يتخذ شكل معين ويبدأ الجزء العلوي من الدماغ بالبروز والظهور بشكل واضح. كذلك تقع حبة صغيرة في منتصف الجنين لتتطور وتصبح قلب الجنين فيما بعد. هنا يبدأ ظهور النبض، أي في الفترة ما بين الأسبوع السادس والأسبوع السابع من الحمل، ويمكن للطبيب معرفة ذلك عن طريق استخدام جهاز السونار فقط. ومع تقدم مراحل الحمل وتطوره، يمكن للطبيب سماع نبض الجنين بالسماعة الخاصة به، أي بعد مرور الاسبوع العشرين من الحمل.

 

متى يبدأ نبض الجنين؟

في الأسبوع السادس من الحمل، أي في الاسبوع الثاني من الشهر الثاني، يبدأ ظهور نبض الجنين مثلما ذكرنا حيث تكون نبضات ودقات قلب الجنين خفيفة جدًا، فتبلغ نحو  100 نبضة في الدقيقة الواحدة. ومع تطور أسابيع الحمل، يزداد معدل نبضات الجنين بشكل تدريجي لتصل إلى 195 نبضة في الدقيقة في الأسبوع التاسع من الحمل. تستقر النبضات في معدلها الطبيعي ما بين 120 و 160 نبضة بالدقيقة، وعندما يصل الحمل للأسبوع الثاني عشر يبدأ نبض الجنين بالاستقرار. لذلك، على المرأة أن تخضع للمزيد من الفحوصات الطبية، وتكثر من زيارات الطبيب وأن تقوم بعمل التحاليل المستمرة لكي تطمئن على صحة جنينها وعلى استمرارية نبضه بشكل طبيعي.

 

كيف يتم سماع نبض الجنين؟

بعد مرور الشهر الأول من الحمل، تبدأ المرأة رحلتها في الشهر الثاني منه، وخاصة عند الأسبوع السادس تذهب المرأة للطبيب وتخضع لبعض الفحوصات الطبية. تقوم بعمل مخططات لقلب الجنين وهو في الرّحم لزيادة التأكّد من صحّته واستقراره. تبدأ المرأة بسماع نبضات قلب جنينها من خلال نومها على الفراش لمدّة خمسةٍ وعشرين دقيقةً حتّى الثلاثين. يتمّ وضع شريط يلتفّ حول بطنها كالحزام، ومن خلاله يمكن فحص وتسجيل نبض قلب الجنين.

قد تختلف سماع نبضات قلب الجنين من امرأة إلى أخرى، نتيجة لبعض العوامل والأسباب التي تؤثر على دقة سماع دقات قلب الجنين. من هذه الأسباب وزن المرأة، فإن المرأة الممتلئة قد يصعب عليها سماع نبضات جنينها عن المرأة النحيفة. و ربما يكون هناك سماكة في جدار الرحم وزيادة فيه، كذلك السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين يؤثر على سماع نبضات قلبه. يوجد بعض العوامل البيئية الأخرى التي تؤثر على سماع الأم لبض قلب جنينها، منها التلوّث السمعي والضوضاء الشديدة، وهنا يعتمد الأمر على مهارة الطبيب المختص والمتابع للحالة.

المصدر  الصباح العربى

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك