باحث إسرائيلي: غضب بوتين أوقف نتنياهو عن توجيه ضربات ضد سوريا

 باحث إسرائيلي: غضب بوتين أوقف نتنياهو عن توجيه ضربات ضد سوريا
منذ : 7 اشهر, 4 ايام, 21 ساعات, 8 دقائق

باحث إسرائيلي: غضب بوتين أوقف نتنياهو عن توجيه ضربات ضد سوريا

نقلت شبكة «CNN» الإخبارية عن الباحث الإسرائيلي البارز رونان بيرجمان، أن المنطقة كانت على حافة حرب شاملة ليلة سقوط الـ"إف -16" الإسرائيلية، إلا أن اتصالات من موسكو أوقفت ما انتوته تل أبيب.

وذكر بيرجمان في مقابلة مع الشبكة الإخبارية الأمريكية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أمر بعد أن أسقط صاروخ سوري الطائرة الحربية الإسرائيلية بتوجيه ضربات شديدة القسوة على سائر سوريا، لكن العملية برمتها توقفت بعد أن تلقى نتنياهو اتصالا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الكاتب والباحث الإسرائيلي أفاد بأن بوتين اتصل وهو غاضب بنتنياهو بسبب سقوط قذائف إسرائيلية قرب مراكز لقوات روسية ما دفع الأخير إلى توجيه الأوامر للجيش لوقف الهجوم وإلغاء خطة توجيه الضربات لسوريا".

ولفت بيرجمان إلى أن ما حدث "يُظهر من هو السيد الحقيقي في الشرق الأوسط، وهو روسيا وليس أمريكا".

وعبّر الباحث الإسرائيلي البارز عن خيبة أمل الإسرائيليين من غياب الدور الأمريكي، قائلا: "إسرائيل تمنت على واشنطن مرارا ممارسة الضغط على روسيا كي لا تسمح بنشاط إيراني على حدودها ولكن هذه الجهود الإسرائيلية ذهبت هباء".

وتابع: "إن أحد المسؤولين الإسرائيليين الذين زاروا واشنطن كثيرا مؤخرا قال لي إننا لا نفهم ما الذي يحاول الأمريكيون فعله بسياستهم الشرق أوسطية فهم انسحبوا من الشرق الأوسط وليس لديهم التزام حقيقي بأمن إسرائيل سوى على مستوى الخطاب والكلمات.

ونسقت إسرائيل مع روسيا تكتيكيا لضمان عدم تعرض الطائرات والجنود الروس للاستهداف خلال الضربات الإسرائيلية ولكن نتنياهو فشل في إقناع بوتين بأخذ القلق الإستراتيجي الإسرائيلي بالاعتبار".

واستكمل الباحث الإسرائيلي: "هناك من يقول أن نتنياهو سيكون مسرورا بوجود توتر في الشمال لإزاحة النظر عن مشاكله القانونية، ولكن ما حصل خلال الأيام الماضية هو أن الشرق الأوسط كان على حافة تفجّر حرب جديدة".

وكان مايكل أورن، نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اعتبر أن أمريكا ليست لاعبًا رئيسيًا في الشرق الأوسط، وأن روسيا هي التي تمسك بأوراق الوضع في المنطقة بين إسرائيل وسوريا وإيران.

وقال أورين لوكالة أنباء بلومبرج: "إن الجانب الأمريكي في المعادلة الراهنة، هو طرف يوفر لنا الدعم، لكن الولايات المتحدة الآن لا تملك تقريبًا أي نفوذ في سوريا، وهي خارج اللعبة، كونها لم تضع أي أرصدة فيها".

ووفقًا للسياسي الإسرائيلي، فإن روسيا قادرة على وقف المواجهة التي نشأت عند الحدود، مشددًا على أن التوقعات تشير إلى أن روسيا ستوقف المواجهة.

المصدر فيتو

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك