تعرف على فوائد الكركم في الوقاية من الاثار الضارة للتدخين

تعرف على فوائد الكركم في الوقاية من الاثار الضارة للتدخين
منذ : 3 اشهر, 3 اسابيع, 6 ايام, 20 ساعات, 48 دقائق

تعرف على فوائد الكركم في الوقاية من الاثار الضارة للتدخين

بالرغم من الآثار القاتلة للتدخين، إلا أن أعداد المدخنين في تزايد مستمر منذ قرن حتى الآن، والتدخين هو استنشاق الدخان المحترق من التبغ،  ويتم امتصاص المكونات الضارة في مجري الدم .

 

 النيكوتين وأضراره :

1- النيكوتين هو المادة النشطة في نبات التبغ، وتحتوي السيجارة الواحدة على جرامين من النيكوتين،ويرتبط النيكوتين بأضرار الرئة، ومشاكل القلب  والأوعية الدموية، والعيوب الخلقية الخ، النيكوتين هو واحد من المكونات الرئيسية لدخان السجائر. بل هو مادة الإدمان الذي يؤثر على الدماغ.

2- عندما يدخل النيكوتين الدم من الرئتين، فإنه يرفع ضغط الدم، ويكون سبب في تصلب الشرايين ويقلل من إمدادات الأوكسجين، كما أن أول أكسيد الكربون الذي يرافق النيكوتين يقلل من قدرة حمل الأكسجين في الدم

3- النيكوتين التهاب وتشنج في عضلات مجرى الهواء مما يؤدي إلى الربو والظروف الالتهابية مثل اضطراب الانسداد الرئوي المزمن، النيكوتين لا يسبب سرطان الرئة بشكل صريح ولكنه يزيد من نمو خلايا سرطان الرئة.

 

فوائد الكركم في تقليل أضرار التدخين :

1- تحتوي مادة الكركمين الموجودة في الكركم على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات بالاضافة إلى مضادات السرطان التي تحمي الرئتين من الأضرار الناتجة عن النيكوتين .

2 – الكركم يقلل من السموم الناتجة عن النيكوتين

3- يقوم الكركم بتقليل عملية بروكسيد الدهون في الدم وزيادة مضادات الأكسدة كما أنه يقوم باستعادة الدهون إلى مستوياتها الطبيعية

4- الكركم يخفف التهاب الرئة الناتج عن تدخين السجائر

5- يقوم الكركم بتقليل التهابات الرئة ويفعل الخلايا المناعية لسائل الرئة.

6- يؤدي دخان السجائر إلى انتفاخ والتهاب الرئة وفي دراسة على الحيوان أثبتت أن الكركم يساعد على زيادة الخلايا المناعية الموجودة في الرئة وخفض الالتهابات والانتفاخات هذه بشكل ملحوظ .

7- وقد أثبتت الدراسات أن الكركم يعمل على منع تطور الخلايا السرطانية في الرئة

8 - الكركم يحمي باقي أعضاء الجسم من تأثير السجائر

9- يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة التي تحمي صحة الرئة من الإجهاد التأكسدي الذي يسببه دخان السجائر ويحمي الكبد من الأضرار السامة للنيكوتين.

10- وأثبتت الدراسات أن الكركم يحمي من تجلط الدم والقلب، ويعزز المناعة ويساعدها على مواجهة الإجهاد الناجم عن النيكوتين .

11- كما أن الكركم يحمي الحمض النووي من التلف الناتج عن النيكوتين، ويمنع ظهور الطفرات .

 

الجرعة الموصى بها من الكركم لعلاج آثار التدخين:

يمكن استخدام الكركم في النظام الغذائي للمساعدة على زيادة مضادات الأكسدة في الجسم عن طريق رشه على السلطة أو العصائر أو الحساء أو استخدامه في الطبخ بصفة عامة ، و الجمع بين الكركم والفلفل الأسود والزيت في الطعام يزيد من فاعليته و يمكن البدء بتناول جرعة صغيرة حوالي نصف ملعقة من الشاي ثم تزيد بعد ذلك تدريجيا إذا لم يلاحظ أي آثار جانبية، فالجرعة الموصى بها هي 1-2 ملعقة صغيرة 2-3 مرات اليوم (بالضبط 1 ملعقة شاي 3 مرة في اليوم)

ولكن يجب تجنب تناول الكركم على معدة فارغة ، كما يجب تجنب تناول جرعات كبيرة على فترات متقاربة ولا يجب تناوله بعد تناول أي أدوية طبية لأنه قد يسبب تفاعلات دوائية .

تعتمد الجرعة المناسبة على ما يلائم احتياجات كل فرد كما أن تناول شاي الكركم وحليب الكركم هو أفضل طريقة للاستفادة منه .

المصدر الصباح العربى

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك