تعرف على أسباب نقص امتصاص الكالسيوم

تعرف على أسباب نقص امتصاص الكالسيوم
منذ : 9 اشهر, 2 اسابيع, 6 ايام, 16 ساعات, 31 دقائق

تعرف على أسباب نقص امتصاص الكالسيوم

يحتاج الجميع لكميات كافية من الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام و الأسنان .

 و بالإضافة إلى ذلك ، فهو معدن ضروري لانكماش العضلات المناسبة ، و الحفاظ على الوظيفة الصحية للإنزيمات و تخثر الدم ، و الحفاظ على معدل ضربات القلب العادية . إذا فشل جسمك في امتصاص و الاحتفاظ بما يكفي من الكالسيوم ، قد تواجه النوبات ، و التشنجات ، و آلام في العضلات و صعوبة في التنفس .

 هناك العديد من الأسباب المحتملة لعدم امتصاص الكميات الكافية الكالسيوم ، مثل الأطعمة التي تتناولها ، و التفاعلات مع الأدوية ، و بعض الأمراض ، و نقص فيتامين (د) .

 

أسباب قد تؤدي إلى نقص امتصاص الكالسيوم

التفاعلات مع الأدوية

وفقا لتقارير مركز جامعة ميريلاند الطبي ، هناك بعض الأدوية يمكن أن تمنع جسمك من امتصاص الكالسيوم ، مثل الكولستيبول ، الكولسترامين ، و كوليزيفلام ، التي تقلل الكوليسترول و تزيد أيضا من كمية الكالسيوم تفرز من خلال البول .

كما قد يؤدي استخدام الستيرويدات القشرية على المدى الطويل إلى انخفاض الكالسيوم ، و قد يكون من الضروري معالجته من خلال مكملات الكالسيوم . الأدوية المضادة للنوبات مثل الفينوباربيتال ، الفينيتوين والبريميدون يمكن أيضا أن تقلل من مستويات الكالسيوم .

لمواجهة هذا ، يوصي بعض الأطباء مكملات فيتامين (د) .

 بعض مدرات البول تؤثر أيضا على الكالسيوم : مدرات البول الثيازيد قد ترفع مستوى الكالسيوم في الدم ، في حين أن مدرات البول العروية لها تأثير معاكس .

 

نقص فيتامين (د)

لا يمكنك امتصاص الكالسيوم بكفاءة دون ما يكفي من فيتامين (د) .

 بعض الأطعمة تحتوي على فيتامين (د) ، مثل الأسماك و البيض و الحليب المقوى و زيت كبد سمك القد . يقوم جسمك أيضا بتصنيعه عندما يتعرض جلدك للأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس .

 يحتاج البالغون ما بين 400- 600 وحدة دولية من فيتامين (د) ، في حين أن الأطفال يجب أن تحصل على 200 وحدة دولية .

نقص فيتامين (د) يمكن أن ينتج عن عدم الحصول على ما يكفي من أشعة الشمس ، أو اتباع نظام غذائي نباتي ، أو عدم شرب ما يكفي من الحليب ، مما يؤدي ذلك إلى خفض امتصاص الكالسيوم بشكل كبير .

 

بعض الأمراض

هناك أنواع معينة من المرض يمكن أن تعيق امتصاص الكالسيوم ، و تؤدي إلى انخفاض مستويات الكالسيوم . الاضطرابات الكلوية هي من بين الأسباب الأكثر شيوعا لنقص امتصاص الكالسيوم .

 هذه الحالات توقف الكلى عن تحويل فيتامين D-2 إلى شكله النشط ، فيتامين D-3 أو كوليكالسيفيرول ، و هذا ضروري لمعالجة الكالسيوم .

هذا يمنع امتصاص الكالسيوم العادي في العظام و يسبب فقدان الكالسيوم من خلال البول . التهاب البنكرياس ، مرض الاضطرابات الهضمية ، و اضطرابات الأمعاء الالتهابية مثل مرض كرون و التهاب القولون التقرحي ، يمكن أن يؤدوا أيضا إلى امتصاص الكالسيوم من الطعام .

 

حمض الفيتيك و حمض الأوكساليك

بعض أنواع الأطعمة مرتفعة في حمض الفيتيك أو حمض الأوكساليك ، وهما مواد الكيميائية تربط الكالسيوم و تمنع من امتصاصه بكفاءة ، و ذلك وفقا لتقارير مكتب المكملات الغذائية . تم العثور على حمض الأوكساليك في المقام الأول في الخضروات مثل الثوم طويل العمر و البقدونس و الخضروات والسبانخ و البطاطا الحلوة و الكرفس و البنجر و الراوند . حمض الفيتيك ، من ناحية أخرى ، يوجد بشكل طبيعي في البقوليات ، مثل فول الصويا و العدس ، و منتجات الحبوب الكاملة مثل نخالة القمح . و يختلف مدى تأثيرهذين الكيمياويين على امتصاص الكالسيوم ؛ و مع ذلك ، قد يكون لها تأثير سلبي أكبر عندما يتم استهلاك هذه الأطعمة في وقت واحد مع الحليب .

المصدر الصباح العربى

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك