«فيتو» داخل محطة مياه السيوف بالإسكندرية بعد أزمة التلوث.. المحافظ: الأزمة انتهت والمنسوب عاد لطبيعته.. «القذافي»: 8 مراحل للتنقية.. الأهالي: نشرب من الحنفية ولكن الأزمة قائمة في غرب المحافظة

 «فيتو» داخل محطة مياه السيوف بالإسكندرية بعد أزمة التلوث.. المحافظ: الأزمة انتهت والمنسوب عاد لطبيعته.. «القذافي»: 8 مراحل للتنقية.. الأهالي: نشرب من الحنفية ولكن الأزمة قائمة في غرب المحافظة
منذ : 3 اشهر, 2 اسابيع, 1 يوم, 23 ساعات, 9 دقائق

«فيتو» داخل محطة مياه السيوف بالإسكندرية بعد أزمة التلوث.. المحافظ: الأزمة انتهت والمنسوب عاد لطبيعته.. «القذافي»: 8 مراحل للتنقية.. الأهالي: نشرب من الحنفية ولكن الأزمة قائمة في غرب المحافظة

أثارت أزمة تلوث المياه في الإسكندرية والتي كانت "فيتو" أول من تناولها، مخاوف الأهالي بشكل أثر على استخدام المياه في الحياة اليومية وامتناع عدد كبير من المواطنين عن شرب الماء واللجوء للمياه المعدنية.

وكانت أكثر المحطات تأثرا هي محطة السيوف، أكبر محطات المياه في المدينة، والتي تضخ ٨٠٠ ألف متر مياه يوميا.

«فيتو» ذهبت إلى محطة السيوف بعد يومين من الأزمة، والتي أعلن الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، عن انتهائها مؤكدا صلاحية مياه الشرب، وتجولت داخل المحطة ومعاملها المختلفة للتأكد من انتهاء الأزمة، وظلت ثلاث ساعات داخلها.

مأخذ ترعة المحمودية
البداية كانت من مأخذ ترعة المحمودية بالقرب من محطة السيوف، وهو المكان الرئيسي للمياه المغذية للمحطة، وبدأت الجولة برفقة محافظ الإسكندرية الدكتور محمد سلطان، والمهندس أحمد جابر رئيس شركة المياه للاطمئنان على مستوى منسوب المياه.

من جانبه قال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، أن مستوى المياه ارتفع لـ160 سم حسب مقياس المياه، بعد ما كان 40 سم، وهو سبب الأزمة الرئيسية والذي أدي لارتفاع مستوى الأمونيا وظهور الطحالب وهلع المواطنين رغم تحرك كل الأجهزة فور وقوع الأزمة.

وأكد المحافظ أن الأزمة انتهت بشكل تام، وإن كان هناك شوائب أو تلوث في أي منطقة نتحرك فورا من خلال شركة المياه والمحافظة والصحة لمعرفة الأسباب، وأن المياه باتت آمنة، وطالب المواطنين بإبلاغه شخصيا بأي مشكلة في الماء لتحريك كافة المؤسسات.

محطة الرفع
ومن جانبه قال المهندس القذافي إبراهيم، مدير محطة السيوف: أن مراحل تنقية المياه تأخذ 8 مراحل مختلفة حتى تصل للمستهلك، أولها محطات الرفع التي تأخذ من الترعة إلى المرشحات لترسيبها وتقليبها وتنقيتها.

إزالة المواد العالقة والترسيب
وأضاف "القذافي"، أن مرحلة الترسيب يتم خلالها إزالة المواد العالقة بالماء، حيث يخرج الماء منها صافي وتقوم مجموعة من الخلاطات عند استقبال المياه في حوض الترسيب بخلط الماء بعدها يدخل الماء في الحوض الذي يقسم إلى عدة أقسام وتصعد المياه في كل مرحلة إلى أعلى نقطة في الحوض من كل قسم بعدها يتم دفع المياه على آخر نقطة في حوض نتيجة تفاعل المواد المروبة مع القلوية الطبيعية أو المضافة، إذ تتشابك الندف وتكبر في الحجم فيسهل ترسيبها في حوض الترسيب، ويتم كل 24 ساعة تنظيف حوض الترويب من خلال ماكينة مخصصة لذلك.

الترشيح والمرور والتعقيم

وأوضح القذافي أن المرشحات الغرض منها التصاق المواد العالقة الموجودة في المياه المروقة على سطح حبيبات الرمل الموجودة في المرشح، ثم مرحلة التعقيم، ثم يتم القضاء على البكتيريا الضارة والعوامل الممرضة، ومن الطرق المستخدمة للتعقيم: الكلورة- الأوزون- الأشعة فوق البنفسجية.

معامل المحطة
وتابع القذافي: إن معامل المحطة يتم فيها تحليل المياه بصفة دورية ومستمرة، للتأكد من مدي صلاحيتها أو وجود أي شوائب، وهناك عدد من الخطوات التي تتم داخل المعامل.

ويقول المهندس أحمد جابر، رئيس شركة المياه: إنه لدينا عدد من المعامل في كل محطة قد تكون السيوف أكبرها، فلدينا معامل مركزية ومعامل تحليل عضوية وغير عضوية ومعامل البكتريولوجي وغيرها وكلها معامل حديثة، تقوم بتحليل المياه بصفة الدورية.

وأضاف جابر، أن المعامل خلال أزمة تلوث المياه كانت تقوم بتحليل المياه كل ساعة إلى أن تأكدنا من انتهاء الأزمة وباتت المياه صالحة للشرب وآمنة تماما، وهي منذ البداية لم يكن بها شيء مسم كما ادعي البعض، وبالنسبة لغرب الإسكندرية فالمشكلة في الماسورة المكسورة ويجري إصلاحها.

الأهالي
ومن جانبه أكد مصطفى أحمد، قهوجي، بمنطقة حجر النواتية، أن أزمة المياه انتهت بالفعل وأنه يشرب المياه ويقدمها لزبائنه، والجميع يشرب من الماء ولا نقدم مياها معدنية، لأننا منطقة شعبية ولكن أول يوم كان الزبون لا يطيق شكل أو رائحة الماء.

وأشار أحمد صدقي، أحد أهالي العجمي، إلى أن الماء لا يزال به مشكلة ورائحته غريبة ولونه كان أخضر ثم بات مصفرا، وهو يستخدم مياها معدنية حتى الآن.

المصدر فيتو

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك