أستاذ كبد يحذر: 30 % من أدوية الروماتيزم وآلام الظهر تسبب تقرحات المعدة

أستاذ كبد يحذر: 30 % من أدوية الروماتيزم وآلام الظهر تسبب تقرحات المعدة
منذ : 3 اشهر, 1 اسبوع, 5 ايام, 9 ساعات, 42 دقائق

أستاذ كبد يحذر: 30 % من أدوية الروماتيزم وآلام الظهر تسبب تقرحات المعدة

كشف الدكتور زياد شرايحة أستاذ الجهاز الهضمى والكبد، والرئيس المؤسس للرابطة الأفريقية الشرق أوسطية للجهاز الهضمي والكبد بالأردن، أن علاجات الروماتيزم وألام الظهر تسبب حوالى 30 % من مشاكل ومضاعفات بالجهاز الهضمى "المعدة، والمرىء، والإثنى عشر وأحيانا تسبب تقرحات فى الأمعاء الدقيقة والغليظة.

وأكد شرايحة، أن مخاطر العلاج تكمن فى المرضى البالغين من العمر فوق الـ 60 عاما، الذين يتناولون علاجات للقلب مثل الأسبرين وأدوية السيولة الأخرى.

وشدد على المخاطر تزداد المخاطر أيضا، إذا كان هناك قرحة بالمعدة أو الإثنى عشر قديمة بالمريض، وكذلك تزداد المخاطر فى المرضى الذين يعانون من الجرثومة الحلزونية بالمعدة، وذلك لتجنب هذه المضاعفات يجب علاج الجرثومة الحلزونية، وإعطاء المسكنات لعلاج الروماتيزم الأكثر أمانا، والأفضل مثل البروفين لأن مضاعفاته أقل من غيره.

وقال: الحالات التى يزداد فيها عوامل الخطورة والمضاعفات يفضل إعطاء المريض مثبطات مضخات البروتون مثل النكسيم، والباريت، أما مضاعفات القولون فمضخات البروتون لا تؤثر عليها كثيرا، ولذلك يجب استعمال مسكنات أخرى لآلام الروماتيزم والظهر، مثل الباراستيامول أو البروفين فى جرعات خفيفة جدا.

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك