لو خايف ما تاكلش.. الأطعمة المقلية والمحفوظة قد تقودك لـ"سرطان المعدة"

لو خايف ما تاكلش.. الأطعمة المقلية والمحفوظة قد تقودك لـ
منذ : 6 اشهر, 2 اسابيع, 2 ايام, 26 دقائق

لو خايف ما تاكلش.. الأطعمة المقلية والمحفوظة قد تقودك لـ"سرطان المعدة"

قالت الدكتورة علا خورشيد، أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومى للأورام، إن أورام المعدة ثالث أنواع أورام الجهاز الهضمى انتشارا، وتزيد نسب الإصابة بها نتيجة سوء استخدام المسكنات، والتدخين، والأغذية المحفوظة، ومرض "باريت"، وأمراض القرحة المزمنة والأطعمة المقلية.

وأوضحت علا خورشيد، فى كلمتها خلال جلسة علاج أورام الجهاز الهضمى والطرق الحديثة لتشخيصها، فى مؤتمر الجمعية البحثية المصرية لدراسة أمراض الكبد والجهاز الهضمى المنعقد بالقاهرة حاليا، أن سرطان المعدة يُكتشف من خلال بعض المؤشرات، مثل آلام المعدة والقىء الدموى وفقدان الوزن بشكل غير طبيعى، ناصحة بالبدء بالعلاج الكيماوى قبل الجراحة.

وفى إطار متصل، قال الدكتور أحمد مرسى، أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومى للأورام، إن هناك دورا فى الجراحة لاستئصال أورام القولون والمستقيم، حتى حال انتشارها فى الكبد، موضحا أن نسبة الشفاء قد تصل إلى 40% حتى فى حالة انتشار الورم فى الكبد أو الرئة، متابعا: "من قبل كان انتشار الورم خارج القولون والمستقيم يعتبر حالة ميئوسا منها، أما الآن ونتيجة التقدم فى أساليب الجراحة والعلاج يمكن تحقيق نسب شفاء تتعدى 50% حتى فى حالات انتشار الورم".

وأوضح الدكتور عثمان منصور، أستاذ ورئيس قسم الأورام بالمعهد القومى للأورام، أن الجلسة استعرضت الأدوية الحديثة كالعلاج الموجه والمناعى فى مرحلة ما قبل إجراء الجراحة، بنسب شفاء تتراوح بين 40 و50% بعدما كانت لا تتعدى 5% سابقا.

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك