بعد توجيهات السيسي.. خبيرة تغذية توضح معايير صحية لتخزين وجبات المدارس

بعد توجيهات السيسي.. خبيرة تغذية توضح معايير صحية لتخزين وجبات المدارس
منذ : 9 اشهر, 1 اسبوع, 9 ساعات, 19 دقائق

بعد توجيهات السيسي.. خبيرة تغذية توضح معايير صحية لتخزين وجبات المدارس

تغييرات جذرية أكثر أمانا في طرق تخزين وجبات التغذية المدرسية بما يضمن عدم تكرار تعرض بعض الطلاب لأزمات صحية، تكليفات ناقشها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماعه أمس، مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

تناول اللقاء استعراض الإجراءات المتخذة استعدادا لتطبيق منظومة التغذية المدرسية، مع ضرورة قيام الهيئة القومية لسلامة الغذاء بزيارات ميدانية للشركات والمصانع التي تم التعاقد معها، واعتمادها لتوفير وجبات التغذية المدرسية للمراحل الدراسية المختلفة.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي وزارة التريبة والتعليم، بسرعة إنهاء عقود الموردين والموافقات اللازمة لبدء توريد الوجبات المدرسية، ومراعاة المواصفات والمعايير التي وضعتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء، تمهيدا لتطبيق منظومة التغذية المدرسية.

من جانبها، تقول الدكتورة ملك صالح، استشاري التغذية بالمعهد القومي، إنه من الضروري على الدولة في البداية تدريس مادة متخصصة عن التغذية السليمة لجميع المراحل الدارسية، موضحة أن علم الأطفال والشباب لتلك المعلومات الهامة في بداية حياتهم ستساعدهم في نمو أجسادهم وأذهانهم بصورة سريعة.

وأضافت صالح لـ"الوطن"، أنه فيما يخص الوجبات المدرسية فيجب أن يتم الإشراف الكامل من وزارة الصحة على تصنيع تلك الوجبات المدرسية، حتى لا يحدث ما يحدث خلال الأعوام الماضية وهذا العام الدراسي، مشيرة إلى أنه من الضروري أن تحتوى الوجبات المدرسية على أشياء مفيدة وصالحة للاستخدام الآدمي، ليكون هؤلاء الأطفال هم رجال المستقبل.

وأوضحت أن الوجبات منتهية الصلاحية وغير المؤهلة للتداول تقوم بتسمم الأطفال وإصابتهم فيما بعد بـ"فيروس سي" وما شابه، مضيفه أنه يجب الإشراف عليها من جميع الجهات المعنية من وزارات الزراعة والتربية والتعليم والصحة حتى لا يتم إطعام الأطفال والتلاميذ أطعمة غير مناسبة.

وأكدت صالح أن الوجبات المدرسية يجب أن تكون وجبة غذائية سلمية وصحيحة وصحية، ويجب أن يكون بها مصدر بروتين حيواني وسعرات حرارية من خلال الدقيق غير منتهي الصلاحية، وقطعة جبة قريش لما فيها من بروتين حيواني وكالسيوم يحتاجه التلاميذ، مشيرة إلى أن الكالسيوم مصدر عظيم لمراحل التعليم المختلفة.

وتابعت أنه من الضروري على الحكومة المصرية توفير أماكن مكيفة لتخزين تلك الوجبات المدرسية، تحت إشراف أطباء من وزارة الصحة، بخلاف ضرورة تدريس مادة للتغذية بالمدارس، لأن التغذية السليمة تساوي جسم سليم وحالة تربوية سليمة.

 

المصدر الوطن

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك