مدير المركز: خرّجنا 5 دفعات.. وعقدنا اتفاقات تعليمية مع جامعات الصين

مدير المركز: خرّجنا 5 دفعات.. وعقدنا اتفاقات تعليمية مع جامعات الصين
منذ : 8 اشهر, 1 اسبوع, 5 ايام, 3 ساعات, 59 دقائق

مدير المركز: خرّجنا 5 دفعات.. وعقدنا اتفاقات تعليمية مع جامعات الصين

أكد الدكتور وليد البحيرى، وكيل كلية الآداب بجامعة كفر الشيخ، مدير مركز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، أن المركز تم إنشاؤه منذ 4 سنوات وخرّج 5 دفعات من الطلاب الصينيين الذين يدرسون به، مضيفاً أنه تم عقد اتفاقيات وتوقيع بروتوكولات مع 5 جامعات ومعاهد ومؤسسات من دولة الصين لتعليم الطلاب الصينيين اللغة العربية.

وأضاف مدير مركز اللغة العربية، لـ«الوطن»، أن المركز خرّج حتى الآن ما يقرب من 100 طالب درسوا مستويات مختلفة بالمركز، مشيراً إلى أنه يشمل 3 مستويات «منخفض، متوسط، وعال»، ويتم عمل امتحان تحديد مستوى أولاً للطالب ثم تحديد المواد الدراسية الذى يدرسها، وتم توقيع اتفاقات مع جامعتَى «خونان، لى جى»، بالإضافة إلى معهدَى القوميات «النينغشيا، نيو كورس» التابعين لليونيسكو، إحدى المؤسسات التعليمية بدولة الصين، موضحاً أن هناك طلاباً يدرسون تيرماً واحداً، وآخرين يدرسون عاماً كاملاً، وفئة ثالثة تدرس عامين دراسيين حسب البروتوكولات مع دولة الصين.

«البحيرى»: 2000 دولار فى العام مصروفات الطالب الصينى

وأشار وكيل كلية الآداب إلى أن الطلاب يدرسون فى بعض القاعات الدراسية داخل الكلية، وفى بعض الأحيان فى كلية الألسن، وأن المركز يضم أحدث معمل للصوتيات، وتم توفير مقاعد للدارسين، بالإضافة إلى توفير المواد التعليمية لكل مستوى تعليمى والمعلمين المتخصصين الذين يقومون بتعليم الطلاب، ويتم استغلال معامل الصوتيات للغات الأخرى وقاعات التدريس بالتوازى لحين إنشاء مكان مخصص للمركز.

وأوضح «البحيرى» أن المركز به 10 معلمين متخصصين فى فنون اللغة، سواء فى الكتابة أو القراءة أو الاستماع أو المحادثات، وأحياناً 5 مدرسين، على حسب عدد الطلاب الذين يدرسون، ويدفع الطالب الصينى 1000 دولار فى التيرم الواحد وألفَى دولار فى العام و4 آلاف دولار فى العامين الدراسيين، وكل هذه الأموال يتم إيداعها فى مركز الخدمة الخاص بالجامعة لتنمية مواردها، مشيراً إلى أنه تم توفير إقامة للطلاب الصينيين داخل المدينة الجامعية بكفر الشيخ، ويدفع الطالب 1300 جنيه مصرى فى الشهر لأنه يُعامل معاملة الطالب الوافد، فى حين يدفع الطالب المصرى 165 جنيهاً طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

وتابع: لدينا جامعات صينية كثيرة تريد عمل بروتوكولات لزيادة عدد طلابها بالمركز لـ200 فى الدفعة الواحدة، لكن شرطهم أن يتم منح هؤلاء شهادة ليسانس بدلاً من شهادة اجتياز للغة العربية، وسيتم تفعيل هذا عقب موافقة مجلس الجامعة برئاسة الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، لأن هدفنا خدمة اللغة العربية والمحافظة عليها، ولأن اللغة العربية لها أهمية على الصعيد الثقافى والحضارى والإنسانى على المستويات المختلفة، العربية، والإسلامية، والعالمية، وهناك زيادة فى الاهتمام العالمى بها، وإقبال كثير من الدارسين فى العالم على تعلم اللغة العربية، وحبهم لهذه اللغة.

 

المصدر الوطن

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك