متى يتم اللجوء لعملية تغيير مفصل الركبة؟

 متى يتم اللجوء لعملية تغيير مفصل الركبة؟
منذ : 8 اشهر, 2 اسابيع, 1 يوم, 10 ساعات, 20 دقائق

متى يتم اللجوء لعملية تغيير مفصل الركبة؟

يشعر بعض الأشخاص بآلام بالركبة نتيجة الإصابة بالخشونة نتيجة أسباب مختلفة مثل ممارسة رياضة رفع الأثقال، وقد يسبب إهمال العلاج تآكل مفصل الركبة الأمر الذى يحتاج إلى تغييره بمفصل صناعى آخر.

الدكتور محمود عبد الغني، أستاذ جراحة العظام والعمود الفقرى بكلية الطب جامعة الأزهر، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن مفصل الركبة، من المفاصل المميزة، والذى يمتص الصدمات التى تتعرض لها، بالإضافة إلى أنه يتأثر بالوزن الزائد للإنسان، مشيراً إلى أن وجود أى إعوجاج أو عدم ثبات للركبة يؤدى إلى الإصابة بخشونة الركبة.

وأضاف توجد عدد من العوامل التى تزيد من احتمالية الإصابة بخشونة  الركبة، وهى :

- يعتبر أكثر الأشخاص إصابة بالخشونة، الذين تعدوا سن 45 عاما .

- ممارسة الألعاب العنيفة، مثل رفع الأثقال .

- ممارسة رياضة الجمباز، التى تحدث ليونة فى المفاصل.

- يوجد عند بعض الأشخاص، جينات تحد من تجدد الخلايا بالمفصل بعد التعرض لحادث، مما يسبب الإصابة بالخشونة.

متى تجرى عملية تغير مفصل الركبة؟

توجد طرق عديدة لعلاج خشونة الركبة، مثل أدوية ومسكنات للألم ، كما تجرى العديد من التجارب العلمية فى الوقت الحالى على تطوير حقن بروتين والتى تساعد فى تجديد خلايا مفصل الركبة، مشيراً إلى إن إعوجاج مفصل الركبة يستلزم إجراء عملية جراحية .

وأشار إلى أن اللجوء لعملية تغير مفصل الركبة بأخر صناعى، يفضل أن يتم لكبار السن لأن يحتاج إلى تغيره كل 5 إلى 7 سنوات ، وذلك لإنتهاء عمره الإفتراضى خلال هذه المدة، كما إن الإنسان فى هذا العمر  يتميز  ببطءالحركة ، وهذا يساعد فى الحفاظ على الركبة الصناعية لأطول فترة ممكنة، أما بالنسبة للمرضى من الشباب فيمكن استخدام بعض أساليب العلاج الأخرى مثل المسكنات ومضادات الالتهاب.

 ماهى المضاعفات الصحية لعملية تغير مفصل الركبة؟

تسبب عملية تغيير مفصل الركبة، مضاعفات صحية عديدة، منها:

- انخفاض معدل الحركة من 10 إلى 60 درجة.

- حدوث تليفات فى الركبة فى حال إهمال إجراء فحوصات طبية بشكل دورى.

- الإصابة بهشاشة العظام.

طرق الوقاية من خشونة الركبة :

- اتباع نظام غذائى صحى، يشمل الفواكه والخضراوات مثل البصل والثوم والطعام المسلوق، والابتعاد عن المنتجات الصناعية الضارة بالصحة.

- ممارسة رياضة المشى لمدة نصف ساعة، يوميا.

- ممارسة تمارين رياضية خفيفة مثل السباحة، مشيراً إلى أنه يجب ممارسة تمارين بصالة الألعاب الرياضية تحت إشراف طبى، لتجنب الإصابات.

- تناول منتجات الكالسيوم والتى أهمها البيض ومنتجات الألبان.

 

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك