مصر ضمن 9 دول تحتكر «البتروكيماويات» قريبًا

مصر ضمن 9 دول تحتكر «البتروكيماويات» قريبًا
منذ : 5 اشهر, 2 اسابيع, 2 ايام, 21 ساعات, 19 دقائق

مصر ضمن 9 دول تحتكر «البتروكيماويات» قريبًا

قال الدكتور جمال القليوبى، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، إن هناك 9 دول تحتكر صناعة البتروكيماويات فى العالم، إذ وصل حجم الاستثمارات فى هذه الصناعة إلى نحو 1800 مليار دولار.

وأضاف "القليوبى" فى تصريحات لـ"الدستور"، أن مصر تعمل الآن على أن تكون من ضمن هذه الدول، خصوصا بعد اكتشافات الغاز بحقول البحر المتوسط، ودلتا النيل، وكذلك الاكتشافات المنتظرة من البحر الأحمر بعد انتهاء عمليات البحث السيزمى.

وتُعد صناعة البتروكيماويات من الصناعات المهمة التي تحقق أعلى قيمة مضافة من الثروات البترولية خصوصا الغاز الطبيعى، لتوفير احتياجات السوق المحلى من المنتجات البتروكيماوية، التى تقوم عليها العديد من الصناعات التكميلية.

وانتهت وزارة البترول خلال الفترة الماضية من مجمعين صناعيين للبتروكيماويات بدمياط والإسكندرية، التى افتتحهما الرئيس عبدالفتاح السيسى، وهما مشروعا توسعات موبكو لإنتاج الأسمدة ومجمع إيثيدكو لإنتاج الإيثيلين، ومشتقاته بإجمالى استثمارات نحو 4 مليارات دولار، بالإضافة إلى المشروعات الجديدة المخطط إقامتها مثل مشروع إنتاج البروبيلين، ومشتقاته (توسعات شركة سيدبك)، ومصنع المطاط الصناعى "البولى بيوتادين" داخل مجمع الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين، ومشتقاته "إيثيدكو" بالإسكندرية، ومشروع إنتاج الأمونيا ومشتقاتها (شركة أنربك)، ومشروع إنتاج الميثانول لإنتاج الفورمالدهايد ومشتقاته (شركة السويس للخدمات البترولية "سوبسك")، ومشروع إنتاج الألواح الخشبية باستغلال المخلفات الزراعية بكفر الشيخ، ومشروع المرحلة الثانية لزيادة استخلاص الإيثان من مجمع غازات الصحراء الغربية، ومجمع مصري ياباني للتكرير والبتروكيماويات بمحور قناة السويس.

 

المصدر الدستور

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك