لو عايز تبقى فى السليم.. 6 شروط عليك مراعاتها قبل توقيع وثيقة تأمين سيارتك

 لو عايز تبقى فى السليم.. 6 شروط عليك مراعاتها قبل توقيع وثيقة تأمين سيارتك
منذ : 5 اشهر, 2 اسابيع, 2 ايام, 20 دقائق

لو عايز تبقى فى السليم.. 6 شروط عليك مراعاتها قبل توقيع وثيقة تأمين سيارتك

أصبح من البديهى أن يكون أول ما يفكر فيه الشخص عقب شراء سيارة جديدة، أن يؤمّن هذه الملكية بكل سبل التأمين المتاحة، بالحيطة والحذر والصيانة والاستخدام الواعى، والأهم بوثيقة التأمين.

بقدر أهمية التأمين الآن، بقدر ما توسعت الممارسات الخاطئة التى يشهدها هذا العالم الواسع، والتجاوزات التى تمارسها بعض الشركات تجاه عملائها، خاصة المتعلقة بتعويضات الحوادث، سواء عبر تأخير الصرف أو بطء الإجراءات، أو حتى عدم الحصول على قيمة التعويض المتفق عليها، بسبب ما يُعرف بـ"المعاينة الفنية التقديرية" من طرف خبير الشركة المعنى باتخاذ القرار، إضافة إلى جهل كثيرين من العملاء بشروط الوثيقة المتعاقد عليها، ما يتسبب فى نتائج لا ترضيهم.

وحتى لا يقع العميل تحت طائلة شركات التأمين، وضع الخبراء مجموعة من الضوابط لإتمام تنفيذ الوثيقة بشكل آمن، وتفادى وقوع أية أضرار مستقبلية، وفى هذا الإطار يقول وليد عبد العزيز، خبير التأمين، إن كثيرين من العملاء يشكون مما يمكن أن يواجهوه من صعوبات عند المطالبة بالتعويض حال تضرر السيارة فى حادث، فغالبا ما يعانى العميل من بطء الإجراءات وارتفاع نسب التحمل ومحاولة بعض الشركات التنصل من قيمة التعويض الفعلية، بسبب بنود وثيقة التأمين التى سبق أن وقع عليها صاحب السيارة دون معرفة كافية بها، وهل هى فى صالحه أم فى صالح الشركة بشكل كلى، خاصة فيما يتعلق بوجود ملحق لهذه البنود بشروط خاصة.

وحتى تكون فى أمان وأنت توقع وثيقة التأمين على سيارتك، إليك 6 شروط مهمة عليك مراعاتها قبل التوقيع..

1- على العملاء الوعى بأهمية وجود مستشار تأمينى من وسطاء التأمين الحاصلين على ترخيص من هيئة الرقابة المالية، للمساعدة فى أى إجراءات تخص التعامل مع شركات التأمين، لمنع الوقوع فى أى تحايل قد يؤدى لعدم حصول العميل على تعويضه كاملا.

2- معرفة سمعة الشركة فيما يتعلق بسرعة صرف التعويضات، وعدم المماطلة عند الدفع، فى ضوء وجود بعض الشركات التى تماطل فى دفع قيمة التعويض لفترات طويلة وتنتهى برفع عدد كبير من القضايا أمام المحاكم.

3- ضرورة معرفة الوضع المالى لشركة التأمين المراد التعامل معها، وحجم أعمالها بالسوق، ما ينبئ عن قدرة الشركة على صرف التزاماتها تجاه العملاء وعدم تعثرها.

4- التعرف على عدد الشكاوى المقدمة ضد الشركة المراد التعامل معها من عدمه، من خلال هيئة الرقابة المالية التى تعبر عن مصداقيتها فى الوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء.

5- الاطلاع على بنود وثيقة التأمين كاملة، ومراجعتها بدقة، خاصة فيما يتعلق بنسب التحمل التى تشير إلى مقدار ما يمكن أن يتحمله العميل من نسبة عند صيانة السيارة بعد وقوع الحادث، وعدم التوقيع على أى بنود خارج الوثيقة أو الاعتداد بأى بنود شفوية غير مكتوبة بالفعل، وتوقيع العميل على الوثيقة وتقرير المعاينة للسيارة قبل إصدار الوثيقة، حتى لو كانت السيارة "على الزيرو".

6- أن يحرص العميل على الحصول على صورة طبق الأصل من الوثيقة قبل التوقيع، لضمان معرفة البنود التى يمكن التفاوض مع الشركة من خلالها للحصول على التعويض أو عند التقدم بشكوى للجهة الرقابية.

 

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك