طبيب قلب يحذر: الحلويات المحتوية على "العرقسوس" ترفع ضغط الدم

 طبيب قلب يحذر: الحلويات المحتوية على
منذ : 3 اشهر, 1 اسبوع, 1 يوم, 17 ساعات, 53 دقائق

طبيب قلب يحذر: الحلويات المحتوية على "العرقسوس" ترفع ضغط الدم

حذر الدكتور هيثم سليمان غريب، مدرس أمراض القلب، من أن الحلويات المحتوية على العرقسوس ترفع ضغط الدم، وذلك خلاصة أبحاث درست تأثير العرقسوس والكركديه فى علاج ضغط الدم.

وقال "غريب"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن العرقسوس يمكن أن يتسبب فى حدوث مشكلات ضخمة لمرضى القلب وضغط الدم، ويعمل على اختلال ضربات القلب، ويسبب انخفاضا شديدا فى نسبة البوتاسيوم، أما بالنسبة للكركديه فقد أثبتت دراسات عديدة أنه يساهم فى ضبط وتحسين حالة ضغط الدم، وخصوصا إذا تم تناوله باردا بدون غلى، ولكن هذا لا يعنى الاستعاضة به عن العلاج الدوائى، ولكن يمكن اللجوء إليه كوسيلة مساعدة بجانب العلاج.

وأشار مدرس أمراض القلب، إلى أنه استنادا لأبحاث ودراسات عالمية، إجريت فى إيطاليا ونيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية خلال العام 2017، ثبت أن الكركديه يسهم فى ضبط ضغط الدم المرتفع، وأن منظمة الصحة العالمية وهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA" حذرتا من تناول الحلويات المحتوية على العرقسوس، لأنها يمكن أن تتسبب فى أزمات صحية لمرضى الضغط والقلب، ويزيد من خطورة الأمر أن تركيزه فى الحلويات يكون أكبر من تركيزه حال تناوله كمشروب.

ولفت الدكتور هيثم سليمان غريب إلى أن هناك مشروبات ومأكولات يجب تجنبها لمنع ارتفاع ضغط الدم، هى المخللات والأكلات الحريفة والشاى والقهوة بتركيزات كبيرة والعرقسوس، مشيرا إلى أن الإحصائيات كبيرة، ولكن ضغط الدم يصيب أكثر من 30 مليون مريض، موضحا أنه ضغط الدم أصبح يصيب من هم أصغر سنا نتيجة التدخين، والعادات السيئة فى الأكل، كما يمكن أن يصيب الأعمار فى سن صغيرة قد تصل لـ18 عاما، مشيرا إلى أن هناك عدة عوامل تؤدى للإصابة بارتفاع ضغط الدم، مثل زيادة الوزن والتدخين، والوجبات السريعة المحتوية على الملح، والأكل المحتوى على الدهون، واستعمال الملح بشكل مبالغ فيه، إضافة إلى تناول الشاى والقهوة بشكل مبالغ فيه، والسمنة المفرطة، وعدم الحركة، وعدم ممارسة الرياضة، والعوامل الوراثية، وارتفاع نسب الإصابة بأمراض الكلى.

 

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك