"الزراعة": السيطرة على 39 بؤرة لأنفلونزا الطيور فى 17 محافظة

منذ : 5 اشهر, 1 اسبوع, 3 ايام, 8 ساعات, 37 دقائق

"الزراعة": السيطرة على 39 بؤرة لأنفلونزا الطيور فى 17 محافظة

كشف آخر تقرير صادر عن الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، بشأن بؤر الإصابة بمرض أنفلونزا الطيورh5n1، منذ يناير الماضى وحتى بداية إبريل الجارى، يوضح ظهور 29 بؤرة جديدة بالمرض منها 19 تربية منزلية و8 مزارع و2 أسواق فى 16 محافظة " المنوفية، وقنا والمنيا والدقهلية والفيوم والبحيرة وكفر الشيخ والغربية والجيزة والإسماعيلية والأقصر والشرقية والسويس ودمياط وسوهاج، وتم السيطرة عليها جميعا.
 
 وأكد التقرير الذى حصل "اليوم السابع" عليه، السيطرة على 10 بور لأنفلونزا الطيورh5n8 بمحافظات" الجيزة والسويس والمنيا والأقصر وسوهاج والوادى الجديد".
 
وقال الدكتور محمد عطية، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تم السيطرة على جميع بؤر أنفلونزا الطيور التى ظهرت منذ يناير الماضى وحتى الآن، عن طريق فرق الاستجابة السريعة، مشيراً إلى أن التعامل مع جميع البؤر المصابة بالتخلص الصحى الآمن من الطيور النافقة والمعدمة بالحرق أو الدفن، وتطبيق إجراءات الغسيل والتطهر بالموقع المصاب، وإجراء التحصين الحلقى حول البؤر، وتحصين القرى المحيطة حول القرية المصابة فى نطاق دائرة قطرها 9 كم، بالإضافة إلى عقد ندوات إرشادية بالقرية المصابة والقرى المحيطة لتوعية المواطنين للوقاية من المرض.
 
من جانبه، أكد الدكتور طارق زكريا، مدير إدارة الطب الوقائى بالهيئة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن جميع البؤر التى تم السيطرة عليها عن طريق فرق برامج التقصى النشط، وما يطلق عليها "الكاهو"، مشيراً إلى أن الهيئة تواصل جميع الإجراءات الاحترازية، لمواجهة أمراض الدواجن، بتطبيق ضوابط الأمان الحيوى لطيور التربية المنزلية، وتوعية المربين بخطورة المرض، والتعامل الصحى السليم مع البؤر المصابة، ومتابعة الأمان الحيوى بالمزارع والتحصين الدورى.
 
فيما كشف تقرير الادارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، أنه يتم الاستجابة السريعة للقضاء على أى بؤرة مصابة بالمرض، تتمثل فى الحجر البيطرى على المزرعة المصابة، والتخلص الآمن من الطيور المصابة والنافقة، وتطهير وتنظيف أعشاش الطيور المصابة والمزارع، والتقصى حول البؤرة للمزارع من 3 إلى 5 كيلو مترات، وفى القرية المصابة لمدة 21 يوماً، والتحصين مجاناً للطيور بالتربية المنزلية، وللقرى حول البؤرة المصابة حتى 9 كم.
المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك