تعرف على الطرق الصحيحة لتنظيف الأسنان للأطفال

تعرف على الطرق الصحيحة لتنظيف الأسنان للأطفال
منذ : 1 اسبوع, 6 ايام, 15 ساعات, 17 دقائق

تعرف على الطرق الصحيحة لتنظيف الأسنان للأطفال

تبدأ أسنان الأطفال في التكون أثناء الحمل، لذا النظام الغذائي المتوازن للأم أثناء الحمل الغني بالفيتامينات والمعادن يشكل دوراً هاماً في ولادة أطفال يتمتعون بأسنان ذات صحة جيدة.

الأطفال يولدون من دون أي بكتريا في الفم، ولكن ما يحدث أن البكتريا تنتقل إلى فم الطفل عن طريق التواصل اليومي سواء بالتقبيل أو باستخدام الطفل لأدوات لعب أو طعام غير نظيفة، لذا من الأولويات التي يجب أن تحرص عليها الأم توفير بيئة معقمة داخل فم الطفل، وذلك بتنظيف وتعقيم كل ما يلامس فم الطفل من زجاجات الرضاعة، العضاضات، الألعاب، أدوات الطعام وحتى اليدين والأصابع، حيث نجد الكثير من الأطفال يمارسون عادة مص الأصابع، وذلك لتجنب حدوث أي إلتهابات في فم الطفل والتي ربما تؤثر على عملية نمو الأسنان لاحقاً.

 

تنظيف الأسنان للأطفال بعمر السنتين

من أهم الأمور التي يجب العمل بها هي تعويد الطفل منذ الصغر على تفريش الأسنان، لأن الأطفال يفضلون دوماً الروتين، وذلك يسهل عليك كثيراً إذا اعتاد طفلك على ذلك منذ الصغر، وحتى قبل أن تنمو الأسنان بشكل كامل، فهذا لا يعيق أبداً.

اختاري أنواع جيدة من معاجين الأسنان، واحرصي دوماً على التجديد وتغيير لون وطعم المعجون، وحاولي اختيار ألوان متعددة وأشكال جذابة لفرش الأسنان.

اقنعي طفلك بأن تنظيف الأسنان شيء جميل ومحبب من قبل الجميع، وأن من لا يقوم بذلك هو شخص غير محبوب وغير نظيف، وأن التنظيف اليومي يعطِ الفم رائحة زكية، وأنه لابد للشخص من تنظيف أسنانه على الأقل مرتين يومياً صباحاً ومساءً.

عندما يكون عمر الطفل سنتين إلى ثلاث سنوات، يكون للطفل قناعة بأنه يستطيع عمل كل شيء  لوحده وبدون مساعدة أحد، وهنا يمكنك القيام باللعب مع طفلك أثناء عملية التفريش، وذلك من خلال أخذ فرشتين ووضع معجون الأسنان عليهما، والبدء باللعب، فدعيه يقوم بتنظيف أسنانك، وأنتِ قومي بتنظيف أسنانه.

كفكرة تحفيزية قومي بوضع صندوق مملوء بالهدايا الجميلة التي يحبها طفلك، كي يحصل عليها بعد كل مرة يقوم بتنظيف أسنانه.

 

كيفية تنظيف أسنان الأطفال بشكل صحي وصحيح

قد يبدو موضوع تنظيف الأسنان بديهياً لدى الكثيرين، ولكن هل فكّرت يوماً إن كانت طريقتك في استخدام فرشاة الأسنان صحيحة.

فيما يلي مجموعة نصائح لتفريش الأسنان بشكل صحيح:

1- (2×2) ضعي هذه القاعدة الذهبية في ذهنك، والتي تعني المواظبة على تفريش الأسنان مرّتين في اليوم لمدّة دقيقتين.

2- استخدمي الفرشاة المناسبة، فيجب أن يكون حجمها ملائماً لفم طفلك بحيث تصل إلى كل الأماكن بسهولة، ويجب أيضاً أن تكون قساوة شعيراتها تناسب نوع لثته، فمن غير السليم نزف اللثة أثناء عملية التفريش.

3- قومي بتغيير فرشاة الأسنان بشكل دوري كل 3 أو 4 أشهر أو حتى قبل ذلك، في حال تباعدت الشعيرات وأصبحت الفرشاة لا تفي بالغرض.

4- إحرصي على استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

5- إجعلي طفلك يستعمل كمية قليلة من معجون الأسنان، بحجم حبّة البازلاء تقريباً. إنّ استعمال كمية كبيرة من المعجون تجعل أسنان طفلك أكثر عرضة لبلع كمية من الفلورايد الذي يعتبر غير صحّي.

 

وفيما يلي الخطوات العملية لتفريش الأسنان:

1- ضعي الفرشاة بزاوية 45 درجة من اللّثة.

2- حرّكي الفرشاة بلطف إلى الأمام والخلف، على شكل ضربات خفيفة.

3- فرّشي الأسطح الدّاخلية للأسنان الأمامية، وذلك بإمالة الفرشاة رأسياً وتفريش السطح صعوداً وهبوطاً.

4- قومي باستعمال فرشاة اللسان لإزالة البكتيريا والحفاظ على نفس منعش.

5- وأخيرًا اغسل فرشاة الأسنان جيداً، وضعيها في مكانها المخصص، وأغلقي معجون الأسنان.

 

ما هو الوقت المناسب للبدء بتنظيف أسنان طفلي؟

متى يجب الشروع في تنظيف أسنان طفلك؟ قبل ظهورها ربما! نعم، يقول أطباء الأسنان أنه يمكن تنظيف فم الطفل حتى قبل ظهور أسنانه الأولى، باستعمال فوطة رطبة، ويمكن منع حدوث تسوس الأسنان بمجرد اعتماد روتين العناية المناسب، علماً أن تسوس الأسنان هو أحد الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً عند الأطفال ما بين 6 سنوات و19 عاماً.

 

المصدر الصباح العربى

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك