مستشارك القانوني.. تعرف على تقسيم معاش الأب على الأبناء

 مستشارك القانوني.. تعرف على تقسيم معاش الأب على الأبناء
منذ : 8 اشهر, 6 ايام, 9 ساعات, 48 دقائق

مستشارك القانوني.. تعرف على تقسيم معاش الأب على الأبناء

أرسل مواطن سؤالًا عبر خدمة «اسأل مستشارك القانوني» التي تقدمها «فيتو»، قال فيها:

«جدي متوفي منذ أكثر من 20 سنة، ومعاشه حاليًا 3 آلاف و700 جنيه، وكان يقسم مناصفة بين عمي المصاب بشلل أطفال، وجدتي التي توفيت منذ شهور، وحاليًا عمتي المطلقة تقدمت للحصول على المعاش، وأبي أيضًا لأن معاشه بسيط ولديه عجز لبتر قدمه».

 

وتساءل طالب الاستشارة عن كيفية تقسيم المعاش، ويجيب عن ذلك (محمد صبرى الشرنوبي)، المحامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، كالتالي:

 

في جميع الحالات الابن الأول يأخذ الثلثين؛ لأنه المستحق الوحيد بعد وفاة الأم، لكن البنت والابن الآخر ينقسم وضعهما قانونًا إلى حالتين.

الحالة الأولى
إذا كانت طلاق البنت وإصابة الابن في نفس الشهر، فيكون نصيب كل منهما الثُلث دون مساس بنصيب الابن الأول، وفى هذه الحالة يكون المعاش المقرر أكبر من 3.700 آلاف جنيه.

الحالة الثانية
إذا كان طلاق البنت وإصابة الابن الآخر في مواعيد مختلفة، يكون نصيب البنت في هذه الحالة النصف، ونصيب الابن الآخر الثلث، دون مساس بنصيب الابن الأول، أما الابن الآخر يخصم معاشه القديم الذي كان يتحصل عليه من معاشه الجديد.

 

المصدر فيتو

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك