تفاصيل إنشاء المحطة متعددة الأغراض الجديدة بميناء الإسكندرية

 تفاصيل إنشاء المحطة متعددة الأغراض الجديدة بميناء الإسكندرية
منذ : 1 اسبوع, 5 ايام, 8 ساعات, 51 دقائق

تفاصيل إنشاء المحطة متعددة الأغراض الجديدة بميناء الإسكندرية

وقع اللواء مدحت عطية، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، عقد اتفاق إطاري لتأسيس شركة مساهمة مصرية بين وزارة النقل ممثلة في هيئة ميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البري والبحري.

الاتفاق كان لإنشاء واستغلال وإدارة محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية على الأرصفة من 55 إلى 62 بميناء الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة وبضائع الصب.

ويبلغ رأس مال الشركة المرخص 500 مليون جنيه مصري، ويكون للشركة التي وقعت الاتفاقية حق انتفاع أرض المشروع والتي تشمل الأرصفة من 55 إلى 62 والمساحات الخلفية لها وما سيتم إنشاؤه وإضافته إلى تلك الساحات والأرصفة بموجب هذا المشروع وذلك لمدة 30 عاما من تاريخ تأسيس الشركة ( قابلة للتجديد باتفاق الأطراف وموافقة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية ) ويكون للشركة بمقتضي هذا العقد الحق في استغلال الأرض لأغراض المشروع والذي تبلغ تكلفته الاستثمارية التقديرية 450 مليون دولار.

وكشف رضا الغندور المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية، عن تفاصيل إنشاء المحطة، قائلا: إن الهدف من إنشاء محطة متعددة الأغراض بالميناء هو للتغلب على ضيق الميناء والذي يبلغ 1.6 كيلو متر، ليبلغ 6.8 كيلو مترات خاصة وأن المباني السكنية حول الميناء تعوق التطوير، أي تطوير المنطقة الرابعة وهي أقدم المناطق بالميناء.

وأضاف الغندور، أن المشروع، يعمل على تأهيل وتطوير 6 أرصفة من رصيف 55 إلى رصيف 60، وتحويل أعماقها من 5 أمتار إلى 10 أمتار و14 مترا، واستخدام التربة من التكريك لإنشاء ساحات حول المحطة بمساحة 290 ألف متر مربع.

وأشار إلى أن المنطقة الرابعة التي سيتم تطويرها تشمل الجونة القديمة المواجهة للبرج الراداري، وذلك بتوفير المساحة والأرصفة التي تحتاجها الميناء لنشاط البضائع والنقل لمواجهة تراكم السفن.

وأوضح الغندور أنه تم وضع اقتراح إنشاء هذه المحطة ضمن مخطط الجايكا (هيئة المعونة اليابانية في 1995 وكذلك ضمن المخطط العام لتطوير وتحديث الميناء التي قامت بإعداده كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية في الفترة من 1998 – 2005).

وتشمل أعمال الأرصفة البحرية واكتساب المساحة الأرضية، الجسات البحرية شاملا التقرير النهائى، إنشاء الرصيف البحرى شاملا الكتل الخرسانية والكمرة الرابطة وكل المرافق المطلوبة، وأعمال الحماية البحرية (التدبيش)، وأعمال الردم بالرمال لاكتساب أرض الساحة الجديدة، وأعمال الأرضيات والبنية الأساسية، والأعمال المدنية، وأعمال الردم بالرمال للوصول إلى المنسوب المطلوب للساحة الجديدة، وأعمال الارضيات الانترلوك شامل جميع الطبقات أسفلها، وإعادة تأهيل منطقة الرصيف القائمة، وأعمال الأسوار والبوابات، والمرافق والخدمات والبنية التحتية، والأعمال الكهربائية وشبكات الانارة، وأعمال التغذية والصرف الصحى وصرف الأمطار، وأعمال مكافحة الحريق.
المصدر فيتو

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك