النائب خالد مشهور: حل أزمة نقص مياه الري ليس بمنع زراعة الأرز

النائب خالد مشهور: حل أزمة نقص مياه الري ليس بمنع زراعة الأرز
منذ : 6 اشهر, 1 اسبوع, 2 ساعات, 20 دقائق

النائب خالد مشهور: حل أزمة نقص مياه الري ليس بمنع زراعة الأرز

تقدم النائب خالد مشهور، نائب منيا القمح بمحافظة الشرقية، بطلب إحاطة من خلال مجلس النواب إلى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بخصوص قرار الوزارة بالحد من زراعة المحاصيل الشرهة للمياه كالأرز، مشيراً إلى أن الأرز من أهم السلع الاستراتيجية اقتصادياً ويعد السلعة الأساسية فى كل البيوت المصرية وتعتمد عليه بشكل أساسى فى غذائها، كما أن هناك عجزاً شديداً فى تواجد المحصول بالأسواق.

وقال النائب إن منع زراعة الأرز ليس حلاً ولن يحل مشكلة نقص مياه الري بالمحافظات أو يسهم في حل مشكلة العجز المائي المصري، بل إن هناك حلول بديلة تبدأ بإعادة النظر في السياسات المتبعة تجاه زراعة الأرز، كالاتجاه إلى تطوير زراعة الأرز بالتكثيف عن طريق الشتلات بدلا من البذور، وتربية الأرز على استهلاك كميات أقل من المياه، واتباع نظم وأساليب جديدة في الزراعة تحافظ على كميات المياه المستخدمة.

وتساءل النائب لماذا لا تقوم الوزارة بالاستفادة من المياه المهدرة فى الصرف الزراعى؟ ولماذا لا تقوم بتطوير نظام للرى والصرف المكشوف من خلال تحويل المساقى والمصارف إلى مواسير لتجنب تلويثها والاستفادة من مساحتها في زراعة مساحات جديدة؟. مشيراً إلى وجود أساليب متطورة تعادل الري بالتنقيط في الكفاءة تسمى الري السطحي يقوم بتسوية الأرض بالليزر ورى النبات عند الاحتياج، وهو ما سيوفر كميات كبيرة من المياه المستخدمة.

 

المصدر الوطن

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك