صاحب مقترح قرض زواج الشباب: الأولوية للأكبر سنا

 صاحب مقترح قرض زواج الشباب: الأولوية للأكبر سنا
منذ : 6 اشهر, 1 اسبوع, 1 يوم, 20 ساعات, 10 دقائق

صاحب مقترح قرض زواج الشباب: الأولوية للأكبر سنا

ناقشت لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب، مشروع قانون بقرض حسن للشباب، من خلال إنشاء صندوق تمويل زواج الشباب، لمنع الخلط بين الزواج العرفي والسري، وكذلك القضاء على ظاهرة التحرش، من خلال توفير قروض ميسرة للشباب غير القادرين على الزواج وحق الفتاة في أن تصبح أمَّا.

وأكد محمد عطا سليم، مقدم مشروع القانون، أنه في حال وجود حالة تزاحم على طلب القرض سيتم وضع أولويات تتمثل في الأكبر سنا أو الأقل تكلفة أو مساعدة الحالات التي يتبقى لها مبالغ يسيرة لإتمام الزواج ولا يستطيع رب الأسرة توفير هذا المبلغ، موضحا بأن هذا المشروع أيضا سيسهم في حل مشكلة الغارمات.

واقترح مقدم مشروع القانون، تحديد مبلغ من قبل وزارة المالية يتم رصده لهذا الأمر وذلك في الموازنة العامة المقبلة، وباقى الوزارات كذلك، مشددا على ضرورة تأهيل الشباب للزواج لتقليل حالات الطلاق المبكر.

ومن جانبها علقت دينا حسين ممثل المجلس القومى للمرأة، على فكرة المشروع قائلة: "الفكرة رائعة ولكنها في حاجة ماسة لضبط وصياغة بشكل توافقى، مؤكدة أن هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها تأخر الزواج وليس الحالة المادية فقط".

وأضافت خلال اجتماع اللجنة اليوم الأحد، أنه في حال الموافقة على مشروع القانون يجب ألا يحصل أحد على القرض دون أن يكون تم تأهيله بشكل مناسب، وذلك للوقوف على كيفية إنشاء أسرة ويكون التأهيل للمقبلين على الزواج الشباب والفتيات.

وعلق سيد عبد البارى، ممثل وزارة الأوقاف، على مشروع القانون قائلا: إن الفكرة رائعة لمواجهة النتائج المترتبة على عدم الزواج، مطالبا بأن يكون للصندوق اختصاص أصيل لوزارة التضامن، فيما يتم تخصيص جزء من الزكاة للصندوق موضحا أن هذا الأمر يخص الإفتاء وهناك جزء يتعلق بموقف الأزهر الشريف ولكن في حالة موافقة كل من الأوقاف والأزهر لا مانع لدى وزارة الأوقاف في ممارسة الدور الدعوي للحث على المشاركة في هذا الأمر.

 

المصدر فيتو

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك