مع اقتراب دخلولها مصر.. كل ما تريد معرفته عن السيارات الكهربائية

 مع اقتراب دخلولها مصر.. كل ما تريد معرفته عن السيارات الكهربائية
منذ : 5 اشهر, 5 ايام, 5 ساعات, 40 دقائق

مع اقتراب دخلولها مصر.. كل ما تريد معرفته عن السيارات الكهربائية

شهور قليلة تفصلنا عن رؤية أول سيارة كهربائية تسير فى الشوارع المصرية، وذلك بعد قرار وزير التجارة والصناعة بالسماح باستيراد سيارات الركوب الكهربائية مستعملة، حيث تستعد إحدى شركات تسويق تكنولوجيا السيارات الكهربائية بتنظيم معرض يعد الأول من نوعه لهذه السيارات فى مصر، حيث سيجرى خلاله طرح عدد من السيارات الكهربائية الجديدة والمستعملة، فضلا عن شرح طرق شحنها وأماكن انتشار طرق الشحن وغيرها من الأمور.

 

أشهر أنواع السيارات الكهربائية الحالية:

وبالنظر إلى سوق السيارات الكهربائية العالمية، نجد أن هناك الكثير من السيارات التى تعمل بالكهرباء حول العالم، وتقوم كبرى شركات تصنيع السيارات بإنتاجها، وفيما يلى نرصد أبرز سيارات وأسعارها المختلفة

 

- سيارة BMW i3: وتعتبر من السيارات المميزة، تمتلك موتور بقوة 168bhp، ويمكنها السير من مسافة 80 إلى 125 ميلا، ويبلغ سعرها نحو 45 ألف دولار.

 

- سيارة Renault Zoe: تأتى من تطوير شركة رينو، هى واحدة من السيارات الهاشباك ذات الخمسة أبواب صغيرة الحجم، وتأتى السيارة بمحرك 22 kWh الذى يسمح لها بالسير لمسافة 250 ميلا، ويبدأ سعرها من 24,000 دولار.

 

- سيارة Tesla Model S: هى سيارة كهربائية ذات حجم كامل هاتشباك بأربعة أبواب تنتجها تيسلا موتورز، ويصل مدى السيارة المجهزة ببطارية 60 كيلوواط ساعة حتى 335 كم، ويبلغ سعرها نحو 70 ألف دولار.

 

-سيارة VW e-Golf: من إنتاج شركة فولكس فاجن، وتمتلك محرك كهربائى بقوة 115 حصان، ويمكنها أن تصل لسرعة قصوى 86 ميل / ساعة.

 

سيارة Nissan Leaf: تعمل السيارة ببطارية توفر مدى قيادة يصل إلى 241 كيلومترا دون الحاجة إلى إعادة شحنها، تبلغ سرعتها القصوى 144 كم/س.

 

مميزات السيارات الكهربائية:

حماية البيئة:

من شأن السيارات الكهربائية القضاء على مشكلة السحابة السوداء الناتجة عن الانبعاثات التى تنجم عن حرق الوقود فى السيارات العادية، فهذه السيارات تعتبر صديقة للبيئة فى الأساس وتعتمد على مصدر نظيف للطاقة، الأمر الذى من شأنه المساعدة فى حماية البيئة والحد من التلوث.

 

- خفض أسعار الوقود:

من المنتظر أن يؤدى انتشار السيارات الكهربائية أيضا إلى خفض أسعار الوقود كنتيجة لانخفاض الطلب عليه، حيث ستؤدى السيارات الكهربائية إلى خفض نسبة استهلاك الوقود، وبالتالى إلى خفض أسعاره نتيجة قلة الطلب عليه، فيما سيتحول الاحتياج فى هذه الحالة إلى الطاقة الكهربائية.

 

كيف نتعامل مع السيارات الكهربائية:

ومع طبيعة المصريين فى التعامل مع سياراتهم، فهناك بعض الأمور التى ينبغى عليهم مراعاتها عند شراء هذا النوع من السيارات، والتى تعتبر تحديات قد تواجه هذه السيارات فى مصر:

 

- غسل السيارة:

ربما يكون من السهل على مالك أى سيارة تعمل بالوقود غسلها بالماء العادى سواء أما المنزل أو فى بعض الأماكن غير المعتمدة، إلا أن السيارات الكهربائية ستحتاج إلى عناية خاصة فيما يتعلق بغسلها ونظافتها، كونها تمتلك محرك يعتمد على الطاقة الكهربائية والأسلاك فى الأساس.

 

- الميكانيكى:

فى الوقت الذى يعتبر فيه الميكانيكى هو الشخص الأول الذى يفكر فيه أى شخص تتعرض سيارته للتعطل، إلا أن "كهربائى السيارات" سيكون هو الشخص ذو الأهمية فى حالة السيارات الكهربائية، خاصة للأشخاص الذين لا يفضلون الذهاب للمراكز المتخصصة رغم أهمية هذه النقطة، حيث تقوم فكرة السيارات الكهربائية فى الأساس على المحرك الكهربائى والبطاريات.

 

- سخونة البطارية:

تعد البطارية هى العنصر الأساسى فى السيارات الكهربائية، وغالبا ما تحتاج هذه البطاريات لأن تكون فى درجة حرارة مناسبة، حيث إن ارتفاع درجات الحرارة قد يؤدى إلى تلفها أو لتسريب الطاقة الموجودة بها، لذلك سيكون من المهم على المستخدمين مراعاة درجة حرارة البطارية بشكل كبير.

 

- منافذ الشحن:

ربما سيحتاج المستخدمون فى المستقبل لإنشاء منافذ شحن داخل منازلهم ليتمكنوا من شحن سياراتهم بسهولة ويسر، حيث أشارت بعض التقارير إلى أنه من الممكن شحن السيارة داخل المنزل بكل سهولة ويسر، كما يمكن أيضا الاستعانة بمحطات الشحن المنتشرة فى المناطق المختلفة.

 

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك