"الرجالة مبتعيطش".. بالإيجاب أو السلب كيف تؤثر كلمات التحفيز على نفسية ابنك

منذ : 3 اشهر, 3 اسابيع, 6 ايام, 18 ساعات, 16 دقائق

"الرجالة مبتعيطش".. بالإيجاب أو السلب كيف تؤثر كلمات التحفيز على نفسية ابنك

"خليك راجل" و"الرجالة متعيطش".. كلمات تفيد مع ابنك الجرىء لكن إذا كان خجولا ستدمره نفسيا ..اعرفى السبب من استشارى نفسى.

يمارس بعض الآباء والأمهات ضغوطا على أطفالهم فى سن مبكر للقيام بمهام وتحمل مسئوليات أكبر من عمرهم، ويردد بعضهم عبارات مثل:" خليك راجل، واسترجل متعيطش، ومفيش راجل بيعيط وأنت راجل البيت وانا مش موجود"، وغيرها من الكلمات والجمل والتى تؤثر على الطفل ونفسيته.

ومن جانبه يقول الدكتور جمال فرويز،استشارى الطب النفسى، أن السمات الشخصية للطفل وقدراته هى التى تحدد مدى تأثير هذه الجمل عليه سواء بشكل سلبى أو ايجابى، فبعض الأطفال يمكن التحدث معهم بهذه اللهجة، وآخرون تضرهم هذه الطريقة.

 

ويوضح استشارى الطب النفسى أن الطفل الذى يتسم بالجرأة، واللباقة ولديه قدرات تمكنه من التعامل والتعاون مع الآخرين، يمكن أن تحفزه هذه الجمل وتكون شيئا ايجابيا لدعم سلوكه فى المستقبل وتحمل بعض من المهام المناسبة.

ويضيف الدكتور جمال فرويزك" بينما هذه الجمل من نوعية" الرجالة متعيطش هو انت عيل"، سوف تضر نفسيا بالطفل الذى يتسم بالخجول، لأنه لا يمكنه التجاوب مع مثل هذه الجمل والقيام بمهام رجولية من تحمل مسئولية، فغالبا ما تزيده هذه العبارات انطواء وعزلة وإحساس بالفشل، وهو ما يضره نفسيا.

ويشير الدكتور جمال فرويز أن الطفل عندما يتم تحميله اكثر من طاقته يقوم ببعض الأمور للهروب من الشعور بالفشل، مثل النوم والاصابة بالصداع وغلق باب غرفته وحيدا طوال الوقت حتى يتجنب سماع هذه الجمل المؤذية لشخصيته، وهنا يجب احتواء الطفل والتحدث معه برفق ولا يتم عقابه او تعنيفه.

 

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك