المشمشية بتلمع.. وعين الجمل بخطوط.. كتالوج الست الناصحة لشراء ياميش رمضان

 المشمشية بتلمع.. وعين الجمل بخطوط.. كتالوج الست الناصحة لشراء ياميش رمضان
منذ : 4 اسابيع, 1 يوم, 7 ساعات, 19 دقائق

المشمشية بتلمع.. وعين الجمل بخطوط.. كتالوج الست الناصحة لشراء ياميش رمضان

"يا حلاوة التين.. والقمر الدين" بدأت الأسر المصرية فى الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم، الذى يأتى جالبًا معه مظاهر الفرحة بالزينات والفوانيس فى الشوارع، ويدخل بالخير على كل بيت مصرى.

 

ويعتبر الياميش من أبرز الأيقونات التى تحرص الأسر المصرية على تحضيرها فى شهر رمضان، فلا تجد مائدة مصرية إلا ويحل عليها الخشاف، وأطباق الحلوى المغطاة بالمكسرات، وهو ما يتطلب معرفة جيدة بكيفية شراء الياميش الجيد بمختلف أنواعه.

ومن داخل أحد محال العطارة الشهيرة بمنطقة الأزهر يقول أحمد حسين صاحب خبرة 25 عاما فى بيع الياميش إن هناك بعض السمات التى على الست المصرية معرفتها حتى تتمكن من شراء منتجات عالية الجودة من الياميش، مضيفًا أن بعض التجار يستخدمون بعض أنواع من الياميش الفائض من العام الماضى لتجنب الخسارة، وهو ما عليكِ الانتباه له اثناء تحضيرك لمستلزمات رمضان.

 

فتعرفى فى السطور التالية على بعض الصفات التى تلاحظينها فى الياميش:

التمر

يعتبر التمر أهم مكون للياميش، وهو سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للإفطار عليه، فبالنسبة للتمر الناشف عليكِ الانتباه لكون التمر كبير الحجم لامع اللون، خشن الملمس الخارجى، عند الضغط عليه تشعرين وأنه ممتلئ وذو نواة كبيرة الحجم، أما بالنسبة للعجوة ففى الغالب تكون معبأة فاحرصى على التأكد من تاريخ الصلاحية والمنشأ، فالعجوة المصنعة فى سيوة من أفخر الأنواع.

المشمشة والقراصية

بالنسبة للمشمشة فاللون الفاتح المائل للمعان هو أهم ما عليكِ الانتباه له فى المشمشية، واحرصى أن تختارى كبيرة الحجم الخالية من التجاعيد أو الذبول، أما القراصية فكبيرة الحجم التى يتخلل طعمها المزازة هى أفضل الأنواع.

 

المكسرات

بالنسبة للمكسرات ينصحك العطار بضرورة الحرص على شراء المكسرات الصحيحة" بقشرها"، لأنها تحتفظ بقيمتها الغذائية، وتكون ذات عمر أطول للبقاء فى منزلك خلال شهر رمضان أو بعده، فبالنسبة لعين الجمل احرصى أن تكون التجاعيد الموجودة خارج القشرة بارزة، وقومى بفتح واحدة واختارى فاتحة اللون من الداخل فتكون هى الأنضج، والطازجة، أما بالنسبة لللوز والبندق والمكسرات الأخرى فمن الأفضل شرائها بقشرها لضمان جودتها.

 

جوز الهند

اختارى جوز الهند ذات اللون الأبيض الناصع، وقومى بعمل اختبار قبل شرائها بشمها، فرائحة جوز الهند تكون مميزة ونفاذة، وتجنبى اختيار جوز الهند التى يميل لونها للأصفر أو الأبيض الباهت، لأنها قد تكون مركونة من العام الماضى.

 

قمر الدين

أما قمر الدين الذى يميز ياميش رمضان لأنه يدخل فى أكثر من طريقة، لعمل المهلبية وقمر الدين كحلوى خلال شهر رمضان، فاحرصى عل اختيار قمر الدين ذو اللون الفاتح، وشمى اللفة قبل شرائها فرائحة المشمش تكون واضحة فيها، بالإضافة للانتباه لعدم وجود شوائب فى اللفة.

 

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك