لماذا أسوان الأقل مشاركة فى انتخابات الرئاسة 2018؟

 لماذا أسوان الأقل مشاركة فى انتخابات الرئاسة 2018؟
منذ : 4 اسابيع, 4 ساعات, 22 دقائق

لماذا أسوان الأقل مشاركة فى انتخابات الرئاسة 2018؟

محمود سعد الدين

 

 رقميًا، تحتل محافظة أسوان المرتبة الأخيرة فى ترتيب الجمهورية وفق نسب المشاركة فى انتخابات الرئاسة 2018 بواقع 29.82%، وهى الأقل فى تاريخ المحافظة فى كل الاستحقاقات الانتخابية بعد ثورة يناير، ففى انتخابات الرئاسة 2014 كانت النسبة 35.95%، وفى انتخابات الرئاسة 2012 كانت النسبة 31%، وبالتالى التراجع الملحوظ فى نسبة مشاركة أسوان يستحق الرصد والتحليل والتتبع الرقمى وصولًا إلى الأسباب الحقيقية.
 
وفق الأرقام الانتخابية لدوائر ومراكز محافظة أسوان فإن نسبة المشاركة الانتخابية حققت أعلى رقم فى اللجنة الفرعية رقم 1 بمركز نصر النوبة،  مركز شباب الريقة، بواقع 55.29% نسبة مشاركة، حيث حضر فى اللجنة 204 مواطنين من واقع عدد مسجلين بلغ 113، بينما كانت أقل نسبة مشاركة انتخابية فى اللجنة الفرعية رقم 12 بمركز أسوان، مدرسة غرب أسوان بحرى الابتدائية، بواقع 10.8%، حيث حضر 380 مواطنًا من مجموع المسجلين بالسجلات الانتخابية البالغ عددهم 3511. 
 
نسبة المشاركة الضعيفة فى مركز أسوان غريبة، وتستحق مزيدًا من البحث خاصة إذا ما عرفنا أن هناك 16 لجنة فرعية كانت نسب مشاركاتها فى الانتخابات تحت سقف الـ20%، وهو رقم أقل بكثير من أية توقعات تتعلق بالمشاركات الانتخابية.
 
من بين الأرقام التى قد تنير إلينا الطريق فى محاولة فهم الحالة التصويتية بمحافظة أسوان، هى أرقام اللجان الأعلى والأقل فى التصويت العددى الصحيح، فمثلًا اللجنة الفرعية رقم 36 بمركز كوم أمبو سجلت أعلى عدد أصوات صحيحة بواقع 3127، بينما كانت اللجنة العامة رقم 84 بمركز نصر النوبة أقل لجنة سجلت أصوات صحيحة بواقع 84 صوتًا.
 
على الجانب الثانى، فى نفس مركز كوم أمبو كانت اللجنة الفرعية رقم 5، هى الأكثر تحقيقًا للأصوات الباطلة بواقع 200 صوت من إجمالى 1540 مشاركًا فى الانتخابات بنسبة تقترب من 22%، وبمناسبة الباطل فالمحافظة بشكل عام لم تحقق نسبة باطل مرتفعة، فمتوسط الباطل فيها على مستوى المراكز بلغ 5% بواقع 15 ألف و600 صوت باطل، ولو وضعناها فى مقارنة مع المحافظات الأخرى فسنجد أنها تحتل المرتبة رقم 21 على مستوى الجمهورية يسبقها السويس ويليها البحر الأحمر.
 
اذا أجرينا مزيدًا من المقارنات العددية للأرقام الانتخابية التى حققتها المحافظة مع الأرقام بالمحافظات الأخرى، فسنجد أن أسوان تحتل المرتبة رقم 19 فى 3 تصنيفات انتخابية، فهى رقم 19 فى عدد الأصوات الصحيحة بواقع 273 ألفًا و700 صوت صحيح، وهى رقم 19 فى عدد أصوات الرئيس السيسى بواقع 264 ألف صوت، وهى نفسها رقم 19 فى عدد أصوات موسى مصطفى موسى بواقع 9 آلاف و571 صوتًا.
 
الشاهد وفق الأرقام الأولية لمحافظة مثل أسوان أنه رغم تقديم المحافظة على رأس أولويات الحكومة فى التنمية إلا أن المحافظة كانت الأقل فى نسبة المشاركة فى لجان يمكن أن توصف بأنها لجان القرى البعيدة عن العاصمة بأسوان، وهو ما يضعنا أمام تفسير أولى يحتاج لتدخل سريع من الأجهزة التنفيذية لتلبية احتياجات هذه القرى، ورفع البنية التحتية فيها من المشاريع الأولية كمياه والصرف الصحى مثلًا.
 
هذا المقال، ضمن سلسلة مقالات تحليلية للانتخابات الرئاسية 2018، بهدف الوقوف عن قرب على نتائج الانتخابات، وما تحمله من أرقام مهمة، فى محاولة جادة لفهم عقلية المصوّت المصرى، كيف يفكر؟، ولماذا نزل؟، ولماذا قاطع؟، ولماذا أبطل؟، وما المحافظات الأعلى والأقل التى سجلت مشاركة؟، انطلاقًا من أنه ما لا يمكن قياسه لا يمكن تقييمه.
 
انتظرونى فى مقال جديد وتحليل رقمى لمحافظات مصر.
المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك