س وج.. كل ما تريد معرفته عن المحطات الأساسية فى برنامج كوريا الشمالية النووى

 س وج.. كل ما تريد معرفته عن المحطات الأساسية فى برنامج كوريا الشمالية النووى
منذ : 7 اشهر, 2 اسابيع, 3 ايام, 19 ساعات, 38 دقائق

س وج.. كل ما تريد معرفته عن المحطات الأساسية فى برنامج كوريا الشمالية النووى

فى خطوة مفاجئة اتخذت كوريا الشمالية قراراً لافتاً بإعلانها بداية الأسبوع الماضى، وقف التجارب النووية وإطلاق صواريخ باليستية وإغلاق موقع للتجارب النووية.

وتتردد أسئلة كثيرة حول البرنامج النووى والباليستى لبيونج يانج، مثل ما هو مصير التجارب السابقة، وماذا عن موقف العالم من القرار المفاجئ، لذلك سنرصد خلال السطور التالية فى "س وج" المحطات الأساسية فى برنامجى كوريا الشمالية النووى والباليستى.

 

س: متى بدأت التجارب فى كوريا الشمالية؟

ج: بدأت كوريا الشمالية العمل أواخر السبعينيات على نموذج من صاروخ سكود بى السوفياتى (مداه 300 كلم)، وقامت بتجربته عام 1984، وبين عامى 1987 و1992 طورت بيونج يانج صواريخ بعيدة المدى تصل الى 6700 كلم.

أما فى عام 1989 كشفت صور التقطتها أقمار صناعية أمريكية عن وجود مركز نووى فى يونج بيون شمال بيونج يانج.

س: ما هى الاتفاقات التى وقعتها كوريا الشمالية عن برامجها النووية؟

ج: فى تشرين أكتوبر عام 1994 تم التوقيع على اتفاق بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية قضى بالتزام بيونج يانج التخلى عن برنامجها النووى العسكرى مقابل بناء مفاعلات مدنية، ووقع الاتفاق بعد ثلاثة أشهر على وفاة كيم أيل سونج الذى حل مكانه ابنه كيم جونج أيل، وفى نهاية العام 2002 اتهمت واشنطن بيونغ يانغ بمواصلة العمل بشكل سرى على برنامج للتزود باليورانيوم العالى التخصيب، وقامت كوريا الشمالية بطرد مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل أن تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي.

س: متى كانت أول تجربة نووية فى كوريا الشمالية؟

ج: فى 19 أكتوبر عام 2006 أجرت بيونج يانج أول تجربة نووية بعد أن كانت أوقفت العمل فى مارس 2005 بتجميد إنتاج الصواريخ البعيدة المدى، على الفور أصدر مجلس الأمن قرارا فرض بموجبه عقوبات اقتصادية وتجارية تم تعزيزها لاحقا مرات عدة.

س: متى كانت التجارب الثانية والثالثة لكوريا الشمالية؟

ج: فى أبريل عام 2009 انسحبت بيونج يانج من المفاوضات بين الدول الست (الكوريتان والصين وروسيا والولايات المتحدة واليابان) التى كانت بدأت فى أغسطس 2003، ثم أعادت تفعيل برنامجها النووي، وفى الخامس والعشرين من مايو أجرت تجربتها النووية الثانية تحت الأرض، وفى فبراير عام 2013 أجرت بيونج يانج تجربتها النووية الثالثة.

س: هل هددت الصواريخ الكورية الشمالية الدول المجاورة؟

ج: فى السادس من يناير 2016 أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة تحت الأرض، وفى أغسطس أطلقت كوريا الشمالية للمرة الأولى صاروخا باليستيا فوق المنطقة الاقتصادية البحرية لليابان، وقامت بعدها بتجارب عدة على صواريخ بالستية، وفى التاسع من شهر سبتمبر أجرت بيونج يانج تجربتها النووية الخامسة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

س: ما هى أقوى مدى للصواريخ الكورية؟

ج: فى يوليو 2017 أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين عابرين للقارات قادرين على الوصول إلى قسم كبير من القارة الأمريكية.

وفى الثالث من شهر سبتمبر أجرت بيونج يانج تجربتها النووية السادسة التى اعتبرت الأقوى، وأعلنت بأنها قنبلة هيدروجينية صغيرة بما يكفى لكى تنقل على صاروخ، وأعلن الخبراء أن قوة هذه القنبلة بلغت 250 كيلو طن أى ما يوازى 16 مرة قنبلة هيروشيما.

أما فى التاسع و العشرين من شهر نوفمبر أجرت كوريا الشمالية تجربة على صاروخ جديد عابر للقارات من نوع "هواسونج-15" يمكن أن ينقل "رأسا ثقيلة الوزن" قادرة على ضرب أى منطقة فى الولايات المتحدة.، وأعلن كيم جونج أون أن بلاده باتت دولة نووية.

س: ما هو القرار الأخير لبيونج يانج حول برامجها النووية؟

ج: فى الحادى والعشرين من أبريل 2018 أعلنت كوريا الشمالية إنهاء التجارب النووية وتلك الخاصة بالصواريخ البالستية، كما أعلنت إغلاق موقع للتجارب النووية فى شمال البلاد، حيث اعتبر كيم جونج أون أنه "انهى مهمته".

وفى 27 أبريل عقدت قمة بين الزعيم الكورى الشمالى والرئيس الكورى الجنوبى "مون جيه إن" وأعلنا فى ختامها أنه "لن تحصل حرب بعد الآن فى شبه الجزيرة الكورية" وأكدا "الهدف المشترك المتمثل بالتوصل إلى شبه جزيرة خالية من السلاح النووى من خلال نزع الأسلحة".

واليوم الموافق 29 أبريل أعلنت الرئاسة الكورية الجنوبية أن كيم اقترح إغلاق موقع تجارب نووية فى مايو ودعوة خبراء أمريكيين، من المرتقب انعقاد قمة تاريخية بين الزعيم الكورى الشمالى والرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

 

المصدر اليوم السابع


سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك