س و ج.. كل ما تريد معرفته عن إقرار الكنيست الإسرائيلى قانون "إعلان الحرب"

 س و ج.. كل ما تريد معرفته عن إقرار الكنيست الإسرائيلى قانون
منذ : 2 اشهر, 3 اسابيع, 19 ساعات, 20 دقائق

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن إقرار الكنيست الإسرائيلى قانون "إعلان الحرب"

مع تصاعد التوتر بين إسرائيل وإيران فى الأشهر القليلة الماضية، وخاصة بعد وجود ضربات جوية مجهولة المصدرعلى منشات تابعة للجيش السورى وعناصر إيرانية موجودة فى سوريا، ليأتى بنيامين نتنياهو ويفصح عن معلومات أن لدى بلاده "أدلة قاطعة" على قيام ايران بتطوير برنامج "سرى" للاستحواذ على سلاح نووى ليتزامن إعلان نتنياهو، الرافض تماما للاتفاق النووى الإيرانى، مع اقتراب مهلة 12 مايو التى حددها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لإعلان موقفه من الاتفاق الذى تم التوصل إليه عام 2015.

وأقر الكنيست أمس الإثنين قانونا يعطى الحق للحكومة المصغرة بحق شن عملية عسكرية أو إعلان حالة الحرب، ليبدو أن الطريق بين طهران وتل أبيب مظلما للغاية.

 

ويقدم لكم اليوم السابع أبرز المعلومات عن هذا القانون...

 

س: ما هو قانون إعلان الحرب الذى أقره الكنيست؟

هو قانون يسمح لرئيس الوزراء ووزير الدفاع أن يتخذا سويا قرار شنّ عملية عسكرية أو حتى خوض الحرب، من دون أن يحتاجا إلى موافقة بقية الوزراء على مثل هكذا قرار.

 

س: كم عدد النواب الذى أقر القانون؟

أقرّ بأغلبية 62 صوتا مقابل 41 صوتا .

 

س: ما هو نص القانون؟

القانون يتضمن فقرة تنصّ على أنه فى "حالات قصوى" يمكن لرئيس الوزراء ووزير الدفاع ان يختزلا الحكومة الأمنية المصغرة بشخصيهما فى ما خص قرار شن عملية عسكرية او خوض الحرب وبالتالى يمكنهما أن يتخذا معا مثل هذا القرار من دون الحاجة إلى موافقة أى شخص ثالث.

س: كم عدد أعضاء حكومة نتنياهو المصغرة؟

تضم حكومة نتنياهو حاليا 22 وزيرا بينهم 11 يشكّلون الحكومة الأمنية المصغّرة.

 

س: ما تعليق وزرة العدل الإسرائيلية على القانون؟

علّلت وزيرة العدل التعديل الذى اقترحته أمام الكنيست بأنه "فى الظرف الأمنى الراهن يجب جعل عمل مجلس الوزراء والحكومة الأمنية المصغرة أكثر فعالية".

 

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك