الأربعاء.. الجامعة البريطانية تبحث التحديات القانونية للنقل الذكي في مصر

الأربعاء.. الجامعة البريطانية تبحث التحديات القانونية للنقل الذكي في مصر
منذ : 3 اسابيع, 4 ايام, 10 ساعات, 3 دقائق

الأربعاء.. الجامعة البريطانية تبحث التحديات القانونية للنقل الذكي في مصر

تنظم كلية القانون بالجامعة البريطانية، غدا الأربعاء، ورشة عمل تحت عنوان «التحديات القانونية للاقتصاد التشاركي: النقل التشاركي كنموذج»؛ لمناقشة العلاقة بين القانون والتكنولوجيا، وارتباطهما بالاقتصاد التشاركي، وخدمات النقل التشاركي، والمزودة بوسائل تكنولوجيا المعلومات، مثل شركتي «أوبر وكريم».

ويعتبر الاقتصاد التشاركي من الظواهر الجديدة التي تتقاطع فيها مساحات الاقتصاد بالاجتماع بالتكنولوجيا، والذي يحتاج إلى الدراسة والبحث من جوانبه المتعددة؛ لتحقيق التوازنات الاجتماعية والاقتصادية والقانونية بالطرق التي تحقق الحماية القانونية والتوازن الاجتماعي وحقوق المنافسة الاقتصادية والجودة والشفافية.

كانت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، وافقت على مشروع قانون تنظيم النقل الجماعي للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، والذي يهدف إلى تقنين أوضاع شركات مثل شركتي «أوبر وكريم»، بعد صدور حكم من محكمة القضاء الإداري يلزم الحكومة بوقف السماح للشركتين بالعمل في مصر.

تبحث الورشة في عدة محاور: «الإطار القانوني والقواعد القانونية التي تحكم خدمات الاقتصاد التشاركي والمرتبطة بالاستثمار الدولي»، لا سيما أن هذه الشركات غالبا ما تكون فروعا لشركة دولية تقوم فكرتها على هذا النظام المستخدم من خلال شبكة الإنترنت.

النقلة الكبيرة التي يمكن أن تتسبب بها تلك الخدمات في العلاقة بين القانون والتكنولوجيا والمجتمع، وما تمثله من إيجابيات مهمة، تحتاج الإدارة الحكومية أن تتوقف عندها، ويمثل أيضا تحدٍ أمام هذه الشركات لما يتوافر لديها من كم هائل من البيانات والمعلومات الخاصة بالمواطنين وخطوط سيرهم وأماكن انتقالهم بشكل كامل وتفصيلي زمنيا وجغرافيا، وما مدى فرص اختراق خصوصياتهم واستخدام تلك البيانات بشكل غير قانوني.

وكذلك مدى إمكانية دراسة تلك الظاهرة من زاوية اجتماعية، بناء على صلتها وتفاعلها بتغير الطبقات المجتمعية في مصر لا سيما بعد تحرير سعر الصرف، والمخاطر التي يمكن أن تنشأ مجتمعيا وجنائيا واقتصاديا حال إيقاف مثل تلك الخدمة، بعد أن أصبحت عاملا مساعدا رئيسيا في تخفيف حدة العبء الاقتصادي.

وكذلك طرق الوصول إلى قانون يحمي جميع المصالح المشتركة والمتقاطعة بتوازن، مصالح المجتمع ممثلا في مصالح أفراده الممثلة في الخدمة ذات الجودة، والأمان، والرقابة والشفافية، ومصالح الدولة ممثلة في التنظيم القانوني الذي يحفظ حقها في التنظيم والضريبة، وحق الشركات في الاستثمار والاستقرار بعيدا عن مخاطر التغير التشريعي، وتأثيرها على وسائل المواصالت الأخرى التي يحق لها أن تضمن مستوى عادل ومتكافىء من التنافس.

 

المصدر الشروق

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك