«الزناتى»: بعض المدرسين يعملون «نقاشين وسواقين توك توك».. ومن يعطون دروساً 15%

«الزناتى»: بعض المدرسين يعملون «نقاشين وسواقين توك توك».. ومن يعطون دروساً 15%
منذ : 2 اشهر, 1 اسبوع, 6 ايام, 20 ساعات, 50 دقائق

«الزناتى»: بعض المدرسين يعملون «نقاشين وسواقين توك توك».. ومن يعطون دروساً 15%

 

اعتبر خلف الزناتى، نقيب المعلمين رئيس اتحاد المعلمين العرب، أن خطة وزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم «غير مدروسة جيداً، وستفشل على أرض الواقع»، وقال فى حواره لـ«الوطن» إن المعلم مظلوم فى مرتبه، وأن أعلى مرتب يتقاضاه المعلمون هو مرتب «كبير المعلمين» الذى يصل إلى 3500 جنيه فقط.

وأضاف أن دعوات الإضراب التى ينادى بها البعض على مواقع التواصل الاجتماعى، يقف وراءها تنظيم الإخوان الإرهابى الذى يستغل الأوضاع السيئة للمعلمين فى تحريضهم على الإضراب.. وإلى نص الحوار:

نقيب المعلمين: وزير التعليم همّش دورنا.. وخطته للتطوير غير مدروسة وستفشل

ماذا عن خطة تطوير التعليم التى أعلنها وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى؟

- الكلام جيد، لكن على أرض الواقع الخطة ستفشل، ولن أتحدث عن الوضع فى القرى وأعماق الريف والصعيد التى لا يوجد بها خدمات إنترنت، لكن سأتحدث عن القاهرة والجيزة، اللتين تضمان مناطق كثيرة ليس بها إنترنت، وبالتالى نحن نطبّق «شىء مش موجود»، فعلى سبيل المثال الكويت ألغت مشروع التابلت كاملاً واستجابت وزارة التعليم الكويتية لرأى جمعية المعلمين الكويتية بإلغاء المشروع بسبب إهدار 26 مليون دينار كويتى بعد 3 سنوات على تطبيقه، وأستطيع أن أؤكد أن خطة التطوير التى يقودها الدكتور طارق شوقى غير مدروسة جيداً.

هناك دعوات للمعلمين بالإضراب، كيف ترى هذه الدعوات، ونحن مقبلون على فترة امتحانات؟

- يقف وراء هذه الدعوات على مواقع التواصل الاجتماعى، تنظيم الإخوان الإرهابى، الذى يستغل أعضاؤه تدنّى رواتب المعلمين وأوضاعهم الصعبة فى التحريض على الإضراب، فالإخوان سبب أى مصيبة تحدث، ونحن كنقابة للمعلمين لسنا مع دعوات الإضراب.

الإخوان يستغلون غضب المعلمين فى تحريضهم على الإضراب.. وتصريحات رئيس البرلمان عن ارتفاع أجورهم صادمة

كيف تابعتم تصريحات الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بأن أجور المعلمين من أفضل المرتبات؟

- هذا التصريح رغم كلماته القصيرة، إلا أنه وقع على المعلمين كالصاعقة، وصدمنا، وهو سبب ثورة المعلمين، خصوصاً أنه جاء فى وقت نطالب فيه بتحسين أجور المعلمين، وأود التأكيد هنا أن المعلم مظلوم فى مرتبه وداخل فصله، فأعلى مرتب عندنا هو مرتب كبير المعلمين ويصل إلى 3500 جنيه، ولدينا أكثر من 4 آلاف معلم أجورهم أقل من 1200 جنيه، ولا أعلم كيف يكون هذا مرتب المعلم فى ظل الظروف المعيشية الصعبة التى يشعر بها الغنى قبل الفقير، فالمعلم الذى يُعد قيمة وقامة أصبح اليوم يبحث عن وظيفة أخرى بجانب مهنته، ووصل الحال ببعضهم إلى العمل بعد الظهر سائق «توك توك ونقاش» لتحسين دخله، وللأسف خرج الدكتور على عبدالعال بتصريح أن مرتبات المعلمين أعلى المرتبات الموجودة، ولا أعلم هل تابع المناقشات داخل لجنة تعليم البرلمان التى أكدت تدنّى رواتب المعلمين، وهناك بيان صادر من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أشار إلى أن مرتبات المعلمين، هى أقل المرتبات فى الدولة.

ما تقديرك للراتب المناسب للمعلم لكى يعيش حياة مناسبة؟

- لا يقل عن 5 آلاف جنيه، وكبير المعلمين عشرة آلاف جنيه، وقدّمنا طلبات للوزارة، ولرئيس مجلس الوزراء الدكتور شريف إسماعيل، وهو متفهم لوضع المعلم جداً، لكن العقدة لدى وزارة المالية. وأناشد رئيس الجمهورية الاهتمام برواتب المعلمين، فلا نهضة للتعليم دون تحسين رواتب المعلم.

ما موقف وزارة التربية والتعليم من دور النقابة؟

- اسألوا الوزير عن تهميشه دور النقابة، ويبدو أن الدكتور طارق شوقى «مش فاضى» للنظر إلينا.

ألا تعتقد أن المعلم ظلم نفسه بلجوئه إلى الدروس الخصوصية؟

- لا يجب على المعلم أن يلجأ إلى الدروس الخصوصية أو غيرها، من أجل تحسين معيشته والصرف على بيته، وأؤكد أن الذين يعطون دروساً خصوصية تتراوح نسبتهم من 10 إلى 15%، من جملة مليون و600 ألف معلم، وبالتالى فإن المعلم لم يظلم نفسه، فهو يحاول أن يحسّن معيشته فقط.

ما أبرز شكاوى المعلمين التى تتلقاها النقابة؟

- لدينا غرفة عمليات، تتلقى العديد من الشكاوى، وأبرزها تدنى المرتبات، وازدحام الفصول، وتعرض كثير من المعلمين للتعدى عليهم من قِبل أولياء الأمور أو طلبة التعليم الفنى، وأسباب ظاهرة التعدى على المعلم متعدّدة، لكن أعتقد أن السبب الرئيسى يرجع إلى موضوع الدروس الخصوصية

 

المصدر الوطن

 

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك