بتوقيت جرينتش.. حكاية مرصد ساعة الصفر العالمى

 بتوقيت جرينتش.. حكاية مرصد ساعة الصفر العالمى
منذ : 2 اسابيع, 4 ايام, 2 ساعات, 55 دقائق

بتوقيت جرينتش.. حكاية مرصد ساعة الصفر العالمى

إذا كنت متابعا جيد للأفلام العالمية، ومباريات كرة القدم، فى الدوريات والبطولات الأوروبية والدولية الكبرى، فإنك ستلاحظ أن كل المواعيد التى تضعها القنوات والاتحادات الرياضية الدولية تكون بتوقيت جرينتش، وهو التوقيت العالمى المعترف به دوليا.. لكن ما السبب فى اختيار جرينتش وما هو جرينتش فى الأساس، ومتى ظهرت فكرة التوقيت العالى؟

 

بحسب موسوعة "موضوع" الإلكترونية للمعلومات، يمكن تعريف توقيت جرينتش على أنه نظام زمنى يشير إلى التوقيت الشمسى المتوسط فى المرصد الملكى فى منطقة جرينيتش فى لندن، وفى وقت لاحق أصبح هذا التوقيت هو المعيار الزمنى الدولى، ويمكن اعتبار توقيت جرينتش والتوقيت العالمى المنسق نفس الشىء، ومن الجدير بالذكر أنّ وقت ظهيرة فى توقيت جرينتش هى اللحظة التى تكون الشمس عند خط غرينتش (خط طول)، أى أنها اللحظة التى تكون فيها الشمس فى أعلى نقطة فى السماء فى منطقة جرينتش.

 

وتمر اليوم الذكرى الـ343، على بناء مرصد جرينتش الملكى فى عام 1675م، بأمر من الملك تشارلز الثانى ملك إنجلترا، حيث تم تشكيل لجنة ملكية مهمتها مراقبة الأجرام السماوية وتنظيم الملاحة البحرية، وكان المرصد موجودا أولاً فى منطقة جرينتش ولكن تم نقله فى عام 1948م إلى هيرستمونسوكس، وبقى هناك حتى عام 1957م، وبعدها تم نقل المرصد إلى كمبردج فى عام 1990م ثم أغلق عام 1998م. ويمر خط جرينتش عبر الموقع الأصلى للمرصد حيث شيد متحف علمى فى عام 1993م.

وبحسب ما تم ذكره فى الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" فكان الغرض من إنشاء المرصد هو تحديد مواقع الأجرام السماوية بدقة أكثر، مما يساعد ذلك التحديد إلى تطوير الملاحة فى البحار، أما اليوم فإن الوظيفة الأساسية للمرصد هى تشغيل التلسكوبات البصرية البريطانية ـ الهولندية فى مرصد روك دى لوس موشاكوس الإسبانى فى جزر الكنار، وتستخدم هذه التلسكوبات أساسًا من قبل الفلكيين من مختلف الجامعات لدراسة الخصائص الفيزيائية للأجرام السماوية، ويضطلع مكتب ملحق بالمرصد بنشر التقاويم والبيانات الفلكية الأساسية.

وجرينيتش هى بلدة فى جنوب شرق لندن فى المملكة المتحدة، وتشكل اليوم جزءاً من لندن الكبرى، تم اختيارها عالمياً لتشكل "صفر الزمان" وبناءً على ذلك يتم تحديد توقيت كل مدينة فى العالم، يرجع سبب هذا الاختيار إلى أهمية وجود يوم واحد على سطح الأرض لأن الجزر التى تقع على الخط 24 ساعة، غير مأهولة.

 

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك