بزاوية 180 درجة.. حقيقة تسبب أقراص كونترابلان 2 فى الإجهاض والعقم؟

 بزاوية 180 درجة.. حقيقة تسبب أقراص كونترابلان 2 فى الإجهاض والعقم؟
منذ : 5 اشهر, 1 اسبوع, 2 ايام, 19 ساعات, 4 دقائق

بزاوية 180 درجة.. حقيقة تسبب أقراص كونترابلان 2 فى الإجهاض والعقم؟

لأول مرة فى مصر، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن توافر أقراص تسمى "أقراص كونترابلان2 " تستخدم لمنع الحمل الناتج عن العلاقات الزوجية غير المحمية بوسائل تنظيم الأسرة فى وحدات ومراكز صحة المرأة والطفل وتنظيم الأسرة بالجمهورية.

وعقب إعلان وزارة الصحة عن الأقراص الجديدة، انتشرت الشائعات حول الآثار الجانبية للأقراص الجديدة وتسببها فى الإجهاض والعقم للسيدات، فما حقيقة هذه المخاطر؟

يرصد "اليوم السابع" فى خدمته الإخبارية اليومية "180 درجة"، حقيقة الآثار الجانبية للعقار، حيث نفت الدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، هذه الشائعات وأكدت فى تصريحات خاصة لـــ "اليوم السابع"، أن أقراص كونترابلان2، آمنة ولا تسبب أى إجهاض، ولا ينتج عن تناولها العقم وليست لها أى مخاطر صحية مطلقا على الصحة العامة للسيدات.

وأكدت الدكتورة سعاد عبد المجيد، أن "أقراص كونترابلان 2" وفرتها وزارة الصحة بمراكز ووحدات تنظيم الأسرة بالجمهورية، لمواجهة الحمل غير المرغوب فيه، والذى تبلغ نسبته 16 %، مشيرة إلى أنه لأول مرة يتم توفير هذه الأقراص بمنافذ وزارة الصحة.

وتابعت بأن الأقراص تستعمل فى هذه الحالة حتى لا ينتج حمل غير مرغوب فيه"، مشيرة إلى أن أقراص كونترابلان 2 آمنة وتصلح لمعظم السيدات وتحتوى على نوع واحد من الهرمونات "البروجيستين"، وهو هرمون يشبه الهرمونات الطبيعية فى جسم السيدة.

وأضافت سعاد عبد المجيد أن "أقراص كونترابلان 2" كلما تم استعمالها مبكرًا، كلما كانت النتائج أفضل، لافتًا إلى أنها تستخدم خلال 5 أيام من حدوث العلاقة الزوجية غير المحمية بأحد وسائل تنظيم الأسرة.

وكشف المسح الصحى السكانى الأخير، أن نسبة الحمل غير المرغوب فيه أو الخطأ والذى جاء نتيجة عدم استخدام أحد وسائل تنظيم الأسرة بلغت 16%، بمعنى أن كل 100 حالة حمل منها 16 حالة حمل غير مرغوب فيه نتيجة عدم استعمال وسائل تنظيم الأسرة، ما دفع وزارة الصحة إلى التفكير فى إدخال "أقراص كونترابلان 2" كوسيلة لمنع الحمل بعد العلاقات الزوجية التى مارسها الزوجين بشكل طارئ.

 

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك