«خطة النواب»: حجم الدين ارتفع بشكل كبير فى الفترة الأخيرة

«خطة النواب»: حجم الدين ارتفع بشكل كبير فى الفترة الأخيرة
منذ : 2 اشهر, 1 اسبوع, 3 ايام, 12 ساعات, 3 دقائق

«خطة النواب»: حجم الدين ارتفع بشكل كبير فى الفترة الأخيرة

قال النائب بدير عبد العزيز، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن حجم الدين ارتفع بشكل كبير في الفترة الأخيرة حيث وصل لما يقرب من خمس أضعافه، مشيرا إلى أنه منذ عام 2007:2008 كان 850 مليار جنيه، إلا أنه بنهاية العام الحالي 2018-2017 سيكون 4.3 تريليون جنيه، مشددًا على أن القروض الكثيرة التي لجأت إليها الحكومة وقلة الإنتاج، وعدم وجود استثمارات حقيقة، وأذون الخزانة لسد عجز الموازنة فاقموا أزمة الدين.

وأضاف عضو لجنة الخطة والموازنة، أن وزير المالية أعلن رؤيته لتقليل عجز الموازنة ولحل أزمة الدين بحيث تعتمد على زيادة الاستثمارات، وتحسين الموارد الضريبية، ورفع الدعم عن المحروقات والطاقة وبعض السلع، لافتا إلى أن هذه الإجراءات لا تزال قاصرة وغير كافية حيث يجب أن تتضمن خطة وزارة المالية إجراءات تقشفية كتقليل الإنفاق على المراسم والحفلات للوزارات المختلفة التي ظهر في الموازنة الجديدة زيادة حجمها بشكل مبالغ فيه.

كما دعا عضو لجنة الخطة والموازنة، إلى ضم الصناديق الخاصة لوزارة المالية، وضم الاقتصاد غير الرسمي للرسمي وإخضاعه لرقابة الدولة، وجمع المتأخرات الضريبية والمديونيات لصالح الدولة التي وصلت لعشرات السنوات دون تحصيل، مشددًا على أهمية زيادة برامج الحماية الاجتماعية في ظل ما سيواجه المواطن من رفع للأسعار.

 

المصدر الدستور

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك