لكبار السن.. اختبارات نفسية وعصبية يحتاجها الطبيب لتشخيص الزهايمر

 لكبار السن.. اختبارات نفسية وعصبية يحتاجها الطبيب لتشخيص الزهايمر
منذ : 2 اشهر, 1 اسبوع, 4 ايام, 7 ساعات, 17 دقائق

لكبار السن.. اختبارات نفسية وعصبية يحتاجها الطبيب لتشخيص الزهايمر

الزهايمر من الأمراض التى تحدث بكثرة مع تقدم العمر، وهو من الأمراض التى لم يتم اكتشاف علاج نهائى لها وتظهر على المريض أعراض فقدان الذاكرة قصيرة اللأمد وتذكر الأشياء البعيدة، ويحتاج الطبيب إلى بعض الفحوصات والاختبارات النفسية والعصبية للتأكد من أن المريض مصاب بالزهايمر.

قالت الدكتورة أميرة جميل الطلياوى، استشارى طب المسنين وعلوم الأعمار، لـ"اليوم السابع"، أن مرض الزهايمر هو مرض تنكسى عصبي مزمن يتميز بفقدان الذاكرة قصيرة الأمد فى البداية وصعوبة التركيز والتعلم.

وأوضحت أن هناك طرق مختلفة يقوم من خلالها طبيب المسنين بتشخيص مرض الزهايمر تشمل: التاريخ المرضى للشخص وللعائلة، لأن الوراثة قد تلعب دوراً فى انتقال المرض.

وأشارت إلى أن فحص المريض أيضاً يحتاج إلى عمل تقييم شامل لكبار السن، وهو تقييم للحالة الذهنية والنفسية والوظيفية للمريض.

وأوضحت أنه فى بعض الحالات التى لا يكون فيها التاريخ المرضى يحسم إصابة الشخص بالزهايمر من عدمه يحتاج الطبيب إلى عمل:

اختبارات علم النفس العصبى.فحوصات مخبرية فى معامل الدم ومنها: صورة دم كاملة CBC، تقييم لهرمونات الغدة الدرقية، فحص فيتامين ب 12 فى الدم، حمض الفوليك، وظائف الكلى والكبد والسكر فى الدم.عمل آشعة مقطعية على المخ، وفى بعض الحالات نحتاج إلى الرنين المغناطيسى على المخ وعمل نبضات أو التصوير المقطعى للمخ.

 

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك