لو بتحب كاتب اعمله يوم.. تعرف على "يوم المنشفة" احتفاء برحيل دوجلاس آدمز

 لو بتحب كاتب اعمله يوم.. تعرف على
منذ : 4 اشهر, 1 اسبوع, 5 ايام, 18 ساعات, 23 دقائق

لو بتحب كاتب اعمله يوم.. تعرف على "يوم المنشفة" احتفاء برحيل دوجلاس آدمز

إذ كنت من متابعى الأدب العالمى فلا بد أن يكون لك كتّاب مفضلون، تستمع بكتاباتهم وتحرص على اقتناء وقراءة أعمالهم أولا بأول، وإذا رحل هذا الكاتب أو الأديب فبالتأكيد سوف تحتفظ بكتاباته كنوع من تخليد ذكراه.

فى بريطانيا كان احتفاء المعجبين بالكاتب الإنجليزى الراحل دوجلاس آدمز مميزا ومختلفا تماما، حيث يحتفل محبو الكاتب بأعمال الكاتب الراحل يوم وفاته فى 11 مايو، حيث يقومون برفع مناشف لإظهار تقديرهم للكاتب ولسلسلة دليل المسافر إلى المجرة.

وبدأ المعجبون البريطانيون احتفالاتهم بيوم المنشفة بعد أسبوعين من وفاة آدمز، وتحديدا فى 25 مايو عام 2011، وأصبح طقسا سنويا يقوم به عشاق آدمز وجمهوره إحياءً وتخليدا لذكراه، وبالمناشف يجتمع الجماهير، ليبدأ الاحتفال، ومن حينها أصبح ذلك الاحتفال عادة سنوية.

ودوجلاس نويل آدمز، من مواليد 11 مارس، 1952، ورحل فى 11 مايو، 2001، وهو روائى بريطانى وكاتب درامى إذاعى وموسيقار هاوٍ، من أشهر أعماله سلسلة روايات دليل المسافر للمجرة، والتى بدأت كمسلسل إذاعى وتطورت فيما بعد لسلسلة روايات من خمس أجزاء (بيع منها أكثر من خمسين مليون نسخه أثناء حياته) وحولت إلى مسلسل تليفزيونى مبنى على القصة وكتاب قصص مصورة ولعبة كمبيوتر وأخيرا فيلم سينمائى اكتمل بعد وفاته.

وتأتى رمزية المنشفة للبريطانين، حيث احتلت المنشفة موقعا مميزا فى سلسلة دليل المسافر إلى المجرة، فى اقتباس عن "عظمة المناشف" فى الجزء الأول من الكتاب يسرد دوجلاس: "تعتبر المنشفة أهم ممتلكات المسافر العابر للمجرات. ويأتى جزء من عظمتها من استعمالاتها العملية: فبإمكانك لفها حولك فتدفئك أثناء عبورك أقمار جغلان بيتا، والاستلقاء عليها فى شواطئ سانتراجينوس المرمرية بينما تستنشق هواء البحر العليل. بإمكانك استعمالها غطاء عند نومك تحت النجوم الحمراء الساطعة لعالم كاكرافون الصحراوى، وكشراع أثناء إبحارك نهر موث الثقيل البطىء. رطبها لكى تستعملها فى القتال اليدوى، لفها حول رأسك لدرء الأبخرة السامة أو تجنب نظرات وحش بوجبلاتر التارى المفترس (ما أغبى هذا الحيوان فهو يفترض أنه إن لم تستطع رؤيته فهو بالمثل لا يستطيع رؤيتك)، بإمكانك تلويح منشفتك كنداء استغاثة وقت الخطر، وبالطبع استخدمها لتجفيف جسدك إن كانت لا تزال نظيفة بما فيه الكفاية".

 

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك