تحذير من ممارسة التمارين بدون شرب الماء

تحذير من ممارسة التمارين بدون شرب الماء
منذ : 6 اشهر, 3 ايام, 7 ساعات, 6 دقائق

تحذير من ممارسة التمارين بدون شرب الماء

اعتقاد خاطئ عند معظم ممارسي الرياضه ان شرب الماء عاده سيئة جدا وقت القيام بالتمارين الرياضية لكن هذا عكس ما اثبتته دراسات حديثه سنقدمها لكم على مجله رجيم .

فقد أثبتت الدراسات العلمية والرياضيون المحترفون أن لشرب الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية ضرورة بحته، فهي تمنح جسمك الترطيب اللازم والطاقة التي تعينك على ممارسة أقوى.

ولكن لعدم شرب الماء أثناء ممارسة التمارين مخاطر قد لا تخطر على بال الكثير من الأشخاص، نعرض لك فيما يلي أبرزها.

 

شيخوخة الجلد

أثبتت الدراسات العلمية تأثير ممارسة الرياضة على تجديد شباب بشرة الممارس، وذلك بفضل تدفق الدم السريع الذي يقوم بتغذية الخلايا بالأكسجين، والذي بدوره يزيد من إنتاج الكولاجين، وهي المادة التي تساهم في تقليل حدة التجاعيد بشكل كبير ومحاربة شيخوخة الجلد، ولكن في الحقيقة إذا لم تقم بشرب الماء خلال ممارسة تلك التمارين فأنت لن تساعد في تدفق الدم إلى الخلايا بشكل طبيعي، وبالتالي لن تحدث كل تلك الفوائد السابقة، بل وستصاب بشيخوخة الجلد بكل سهولة.

 

ستفقد الماء وليس الدهون

يعتقد البعض أنه إذا لم يشربوا الماء أثناء ممارستهم التمارين، فسوف يفقدون الوزن بشكل أسرع. ولكن في الحقيقة ما فقدته من وزن خلال متابعة وزنك على الميزان بعد ممارسة التمارين الرياضية ليس دهونًا وسعرات حرارية، بل فقدت الماء الموجود داخل جسمك فقط وبمجرد أن تشرب ستظهر نتائج مختلفة ستصيبك بالصدمة.

 

الإحتفاظ بالسموم داخل الجسم

أثناء ممارسة التمارين البدنية، يتخلص الجسم من السموم من خلال تدفق الدم في الجلد والتعرق الشديد، ولكن إذا لم تزود الجسم بما يكفي من الماء، فلن يكون التعرق كثيفًا وستبقى معظم السموم في جسمك.

 

انخفاض فاعلية التمارين الرياضية

يؤكد العلماء أن الجفاف له تأثير سلبي على فاعلية التمارين الرياضية، حيث أثبتت الدراسات أنه إذا خسرت 5٪ من السوائل الموجودة داخل جسمك خلال ممارسة التمارين الرياضية نتيجة عدم شرب الماء الكافي، فسيتم تخفيض فاعلية التمارين بنسبة 30٪، أما إذا فقدت 2٪ من السوائل، فهذا يعني أنك لا تدع جسمك يحرق الدهون أو تنمو العضلات.

 

الشعور بآلام في العضلات

عادة ما يشعر الإنسان بآلام في العضلات بعد ممارسة التمارين القاسية، ولكن إذا لم تشرب كمية كافية من الماء، فقد تستمر هذا الآلام لمدة أطول من يومين فقط.

لا يمكن الشفاء من آلام العضلات التي تحدث أثناء ممارسة التمارين إلا إذا لم يتم إمداد العضلات بالبروتين والكربوهيدرات، وهذا لا يمكن أن يحدث إذا لم يكن هناك ما يكفي من الماء في أجسامنا.

 

يزيد الحمل على القلب

إذا كنت لا تستهلك كمية كافية من السوائل خلال ممارسة التمارين الرياضية، يصبح الدم أكثر ثخانة وتتقلص الأوعية لحفظ كمية المياه المحدودة، ونتيجة لذلك، يزيد عمل القلب، حيث إنه يحاول النجاح في تدفق الدم السميك عبر الأوعية الضيقة.

هذا يمكن أن يسبب عدم انتظام دقات القلب، وضيق في التنفس، وارتفاع ضغط الدم، حتى إذا كنت تتمتع بصحة جيدة وتمارس هذه التمارين بشكل منتظم، فإن قلبك سيعاني على أي حال.

 

التورم

من الصعب تصديق ذلك، ولكن إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية فإن حدوث تورم يصبح مرجحًا للغاية، وذلك لأن جسمك يشعر بفقدان السوائل ويحاول إنقاذها، ونتيجة لذلك، يحدث التورم والدوائر السوداء تحت العينين.

 

يقلل من التركيز.. ويزيد التعب

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أنه حتى إذا خسرت 1-2٪ فقط من السوائل الموجودة بالفعل داخل الجسم، فإن تركيزك وانتباهك ينخفضان ويزداد التوتر والإرهاق، وهذا يسبب الشعور بالتعب المستمر والمزاج السيئ.

كثيرًا ما نخلط بين شعور الجوع بالعطش، فعندما لا تشرب الماء خلال ممارسة الرياضة، فقد يختلط عليك الشعور بالعطش الشديد بالشعور بالجوع، وبالتالي ستتناول المزيد من الطعام.

لذلك إذا كنت لا تشرب أثناء ممارسة التمارين وتشعر بالجوع بعد ذلك، فربما يحتاج جسمك إلى بعض الماء، وحينها كل ما عليك فعله هو شرب كوب من الماء أولاً وإذا كنت لا تزال تشعر بالجوع لا تتردد في الحصول على وجبة خفيفة.

 

المصدر الصباح العربى

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك