"الشريف" يطالب بوضع 5 شروط لدمج الاقتصاد غير الرسمى

منذ : 2 اشهر, 3 اسابيع, 6 ايام, 6 ساعات, 3 دقائق

"الشريف" يطالب بوضع 5 شروط لدمج الاقتصاد غير الرسمى

قال مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاملين في الاقتصاد غير الرسمي للانضمام تحت مظلة الاقتصاد الرسمي إيجابية لتحفيز الجميع للانضمام لمظلة الدولة للاستفادة من الإعفاء الضريبي لمدة خمس سنوات.

وطالب الشريف الحكومة بأن تضع ضوابط وشروطًا تثبت أن المتقدم لتقنين وضعه كان يعمل بالفعل في الاقتصاد غير الرسمي سواء كان حرفيًا أو يعمل بمهنة حرة حتى لا يحدث تحايل ويستفيد من الإعفاء الضريبي مَن لم يكن عاملًا بالاقتصاد غير الرسمي.

وأكد الشريف، في تصريحات لـ"الدستور"، أهمية أن يكون هناك تسهيل تمويلي حقيقى لتشجع العاملين بالاقتصاد غير الرسمي على الانضمام لمظلة الدولة، وتحديد جهة للإشراف على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر تتبع رئاسة الوزراء وتكون مهمتها تسهيل إجراءات استخراج التراخيص، وتدريب هؤلاء العاملين على إدارة مشروعاتهم وحساباتهم، وتقليل عدد الجهات الرقابية التى تشرف على هذه المشروعات وتحديدها في جهة محددة حتى لا يعزف العامل عن الانضمام لمظلة الدولة.

ودعا وكيل اللجنة الاقتصادية إلى ضرورة أن يكون هناك تشريع لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغيرة يحدد تعريفا واضحا للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتحديد حجم أعمال منطقي لها.

وأشار إلى أن وزارة المالية أطلقت "منظومة المدفوعات الإلكترونية" كجزء من منظومة الشمول المالي وهو ما سيؤدي إلى تقنين جميع الأعمال متابعة لتحرك الأموال عبر البنوك، مما سيحد من الفساد، وغسل الأموال، وهو ما سيجبر العاملين بالاقتصاد غير الرسمي على الانضمام لمظلة الدولة.

وأكد وكيل اللجنة الاقتصادية أن قانون حماية المستهلك عندما يصدره الرئيس ويبدأ تطبيقه الفعلي سيلزم الجميع سواء شخص أو الجهات الاعتبارية بإصدار فواتير وتجريم من لا يصدرها وسيعاقب بغرامات مالية كبرى.

 

المصدر الدستور

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك