كيف تطلق "أبلكشين" × 10 خطوات.. تعرف عليها

 كيف تطلق
منذ : 5 اشهر, 5 ايام, 5 ساعات, 14 دقائق

كيف تطلق "أبلكشين" × 10 خطوات.. تعرف عليها

انتشر فى الفترة الماضية، هوس استخدام التطبيقات الإلكترونية على الهواتف المحمولة فى استخدامات كثيرة فى الحياة اليومية، لدرجة دفعت الكثير من الأشخاص العاديين إلى التفكير فى إطلاق تطبيقات تساعد فى حل مشاكل يواجهوها بصفة دائمة، لذا يقدم "اليوم السابع" فى 10 خطوات عن كيفية إطلاق تطبيق بدءا من تصميمه حتى الترويج له على متاجر التطبيقات.

 

1- تحديد فكرة التطبيق

يحدد الراغب فى إنشاء تطبيق الخدمة التى سيقدمها سواء كانت جديدة أو تطوير لخدمة قائمة.

2- تحديد الشريحة المستهدفة

يحدد الراغب فى إنشاء تطبيق الشريحة المستهدفة منه، وأسباب اختيار تلك الشريحة ومدى تقبلها له.
 

3- التأكد من فعالية الفكرة

قد يرى الراغب فى إنشاء تطبيق أن الفكرة التى اختارها ناجحة، إلا أنه عند تحاوره مع الشريحة المستهدفة قد يكتشف العكس ليلغيها أو يعيد التفكير فى تقديمها بشكل مختلف أو يدخل عليها تعديلات تتوافق مع طبيعة الجمهور المستهدف.

4- تحديد الوسيلة الإلكترونية الأمثل

وفى هذه الخطوة يحدد أفضل وسيلة تتناسب مع الجمهور لتقديم الخدمة، إذ أن بعض الأفكار قد لا يكون تصميم تطبيق هو الوسيلة المناسبة لها مثل التسويق العقارى فمن الأفضل بيع العقارات من خلال مواقع متخصصة تعرض صور وفيديوهات تسويقية عن الوحدات العقارية، وقد يتم إنشاء تطبيق مكمل لها إلا أن إطلاق تطبيق وحده غير مناسب.

5- تشكيل فريق العمل

فى أغلب الأحيان قد لا يتوافر فى الشخص الراغب فى إطلاق تطبيق كل المؤهلات والخبرات العلمية والعملية لإطلاق تطبيق وحده، ولذا عليه أن يشكل فريق يضم مبرمجين ومصممين يجيدون هذا الأمر.
 

6- شغف الفريق بفكرة التطبيق

التأكد من شغف فريق العمل بفكرة التطبيق أحد أهم الخطوات، لأن الفكرة فى البداية قد تكون غير مربحة وتحتاج إلى فريق يؤمن بها ليستمر فى العمل عليها وتطويرها لتحقيق عائد مادى فى المستقبل.

7- إطلاق نسخة تجريبية

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، سرعة تصميم وإطلاق نسخة تجريبية من التطبيق لسببين؛ الأول خروج التطبيق للنور حتى لا يصبح فكرة قديمة ومستهلكة بعد تأخر صدوره، وثانيا الحصول على رد الفعل من المواطنين حولها.
 

8- تعديل التطبيق

فى الغالب قد يتم إجراء تعديلات على التطبيق بعد إطلاق النسخة التجريبية، ويعمل فريق العمل على برمجة التطبيق قبل إطلاقه على المتاجر.
 

9- إنشاء حساب على المتاجر

يتم إنشاء حساب على متاجر التطبيقات قبل إطلاقه، وتبلغ الرسوم على متجر آبل ستور 100 دولار سنوياً، فيما تبلغ الرسوم على متجر أندرويد 25 دولارا فى المرة الواحدة.
 

10- التسويق للتطبيق

أهم وآخر الخطوات، إذ يجب عليه التسويق والترويج للتطبيق بأفكار ذكية ومختلفة لضمان جذب الشريحة المستهدفة، خاصة فى ظل إطلاق العديد من التطبيقات يومياً.
 
وبحسب موقع statista الأمريكى، فإن مجموع التطبيقات الموجودة بأشهر المتاجر مثل "جوجل بلاى" 2.8 مليون تطبيق، وآب ستور 2.2 مليون تطبيق، ويندوز ستور 669 ألف تطبيق، أمازون آب ستور 600 ألف تطبيق، بلاك بيرى وورلد 234,5 ألف تطبيق.  
 
وبحسب أحدث تقرير لوزارة الاتصالات، ارتفع إجمالى مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول إلى 32.79 مليون مستخدم، ومشتركى الإنترنت فائق السرعة ADSL 5.20 مليون وصلة، فيما تراجع مشتركى USB Modem إلى 3.26 مليون مشترك، وذلك خلال الربع الرابع من عام 2017 (أكتوبر - ديسمبر).
المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك