تعرف على حكم سماع الأغاني في نهار رمضان

تعرف على حكم سماع الأغاني في نهار رمضان
منذ : 1 شهر, 1 يوم, 14 ساعات, 16 دقائق

تعرف على حكم سماع الأغاني في نهار رمضان

الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونرحب بك وأسأل الله لك التوفيق أما الجواب:

قال تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ) قال ابن عباس هو الغناء و قال الحسن البصري رحمه الله نزلت هذه الآية في الغناء و المزامير، وجاء عن الإمام الطبراني بسند صحيح رحمه الله قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (ليكونن من امتي أقوام يستحلون الحرَ و الحرير و الخمر و المعازف و لينزلن أقوام الي حيث علم يروح عليهم يسارحن لهم يأتيهم لحاجة فيقولون إرجع الينا غدا فيبهتهم و يضع العلم و يمسخ آخرين قردة و خنازير الي يوم القيامة)، و هذا الحديث فيه دلالة على تحريم آلات العزف و الغناء . قال الامام القرطبي و إن الصلاح و الله وجب بتحريم الغناء، وقال ابو العباس القرطبي رحمه الله : الغناء ممنوع بالكتاب و السنة و قال: أما المزامير و الأوتار و الكوبة( يعني الطبل ) لا يختلف في تحريم إستماعها و لم اسمع من أحد ممن يعتبر في قوله من السلف و أئمة الخلف من يبيح ذلك .
و قال القاسم بن محمد رحمه الله : الغناء باطل و الباطل في النار.

وقال الحسن رحمه الله ( إن كان في الوليمة لهو فلا دعوة لهم ).

و قال الأوزاعي رحمه الله( لا تدخل وليمة فيها طبل و معازف ).

وعده ابن القيم الجوزية رحم الله معصية توجب الفسق و ترد بها الشهادة , و قال الأمام ابو حنيفة رحمه الله (الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها).

و ذهب الي هذا اكثر العلماء منهم الإمام سفيان و النووي و ابرهيم التيمي و الإمام الشعبي رحمه الله, و لما سئل الإمام مالك رحمه الله عن الغناء قال (وهل من عاقل يقول بأن الغناء حق ؟ أنما يفعله عندنا الفساق) وفعل ابن القيم الجوزية في كتابه إغاثة اللهفان التصريح بأن علماء الشافعية يحرمونه و قال بعضهم أن الشافعي انكر على من نسب اليه حله حتي قال أن اول من احدثه الزنادقة في العراق حتى يلهو الناس عن الصلاة و عن الذكر.

وجاء عن الإمام احمد رحمه الله انه قال (الغناء ينبت النفاق في القلب) و قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله (فذهب الائمة الاربعة ان آلات اللهو كلها حرام، و قال ابن القيم الجوزية رحمه الله إنا لا نجد احدا عنى بالغناء و سماع آلاته إلا و فيه ضلال عن طريق الهدى علما و عملا.

عليه فهذا القول في حكم الغناء المتصحب للآلات اللهو كالعود و آلات الموسيقى و الصنج و نحوه.

وأن الإستماع إلى الغناء المشتمل الموسيقى محرم كما في الأدلة السابقة لكنه لا يفسد الصوم.

فأسأل الله عز و جل الهداية للجميع، وبالله التوفيق.
المصدر الفجر

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك