«الصحة العالمية»: 9 دول مجاورة للكونغو معرضة لانتشار إيبولا

«الصحة العالمية»: 9 دول مجاورة للكونغو معرضة لانتشار إيبولا
منذ : 4 اشهر, 4 اسابيع, 2 ايام, 6 ساعات, 18 دقائق

«الصحة العالمية»: 9 دول مجاورة للكونغو معرضة لانتشار إيبولا

أبلغت منظمة الصحة العالمية 9 بلدان مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية بمن فيها الكونغو برازافيل وجمهورية إفريقيا الوسطى بأنها معرضة لخطر انتشار مرض فيروس إيبولا.

وقالت المنظمة، في تقرير اليوم الأربعاء، في جنيف، إن المعلومات المتعلقة بمدى تفشى المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية مازالت محدودة وإن كانت الحالة المؤكدة للإصابة بإيبولا في منطقة مبانداكا وهي مركز حضري كبير يقع على أهم الأنهار الوطنية والدولية والطرق البرية وطرق الخطوط الجوية الداخلية بجمهورية الكونغو الديمقراطية قد زادت من إخطار انتشار إيبولا داخل جمهورية الكونغو الديمقراطية والبلدان المجاورة.

وأشارت منظمة الصحة إلى أنها قامت بتنقيح تقييم المخاطر الصحية العامة إلى مستوى عال جدا على المستوى الوطني وعالية على المستوى الإقليمي.

ونوهت إلى أنه يجرى الاضطلاع بأنشطة التأهب، وأن الخطر على المستوى العالمي لا يزال منخفضا حاليا.

وأكدت المنظمة الدولية أن هذا التقييم سيظل قيد المراجعة باستمرار كلما توفرت معلومات إضافية.

كما أكدت المنظمة أنها مازالت لا تنصح بفرض أية قيود على السفر أو التجارة على جمهورية الكونغو الديمقراطية وكذلك لا تنصح بأية قيود على حركة المرور الدولية، في استمرار لما كانت قد أوصت به لجنة الطوارئ التابعة للمنظمة في اجتماعها في جنيف يوم الجمعة الماضي، الذي عقدته بموجب اللوائح الصحية الدولية، والتي أعلنت أن الشروط الخاصة لطوارئ الصحة العامة ذات الأهمية الدولية، ليست موجودة بعد بالنسبة لتفشى إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال المدعي العام إن هناك مبدأ راسخا وهو أن الدول يجب أن تكون حرة في اختيار "نظامها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي" الخاص بها، مضيفا: أن استخدام الهجمات السيبرانية لتغيير نتائج الانتخابات أو تعطيل منظومة الصحة الوطنية تعد أعمالا "منافية للاتفاقات الدولية"، مشددا على أن هناك مبدأ دوليا يقضي بعدم التدخل القسري في عمل الحكومات ومؤسساتها.

 

المصدر الدستور

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك