"محلية النواب" توصى بترخيص "التمناية".. والمرور: مخالفاتها 26 ألف فى عام

منذ : 2 اشهر, 3 اسابيع, 4 ايام, 15 ساعات, 3 دقائق

"محلية النواب" توصى بترخيص "التمناية".. والمرور: مخالفاتها 26 ألف فى عام

أوصت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، فى اجتماعها المنعقد اليوم الأربعاء، بتقنين أوضاع سيارات "التمناية" التى تعمل سيارات أجرة بدون تراخيص، بينما قال رئيس إدارة المرور إنها سجلت 26 ألف مخالفة فى عام واحد.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية المنعقد الآن برئاسة المهندس أحمد السجينى، لمناقشة طلب إحاطة بشأن انتشار سيارات (الفان)، المعروفة بـ"التمناية"، التى تحمل لوحات ملاكى وتعمل "سيارات أجرة" فى وضح النهار، وذلك بحضور اللواء أحمد تيمور، واللواء محمد أيمن، واللواء محمد الشيخ، نواب محافظ القاهرة، واللواء ألبير إدوارد، رئيس الإدارة العامة للمرور.

وقال المهندس أحمد السجينى، رئيس اللجنة ورئيس الاجتماع، إنه يوافق تماما مع الطلب الخاص بـ"التمناية" التى يتم تشغيلها كسيارة أجرة وتؤدى لوجود مواقف عشوائية كاملة، متابعا: "من المسؤول عن التعامل مع هذه السيارات؟ هل الداخلية أم المحافظة؟ يجب أن تفرض الداخلية هيبة الدولة، وفى الوقت ذاته يتم الترخيص لهذه السيارات وتستفيد الدولة، لأن وجودها أمر واقع".

من جانبه، قال اللواء ألبير إدوارد، رئيس الإدارة العامة للمرور: "مركبة السوزوكى يجوز ترخيصها ملاكى أو أجرة، وهناك ضوابط وشروط فى الأجرة وهى نفس شروط الملاكى ويزيد عليها أن المحافظ المختص وفقا للقانون يحدد مركبات الأجرة وعددها وخط سيرها، واختصاص أصيل للمحافظ يفتح أو يغلق باب التراخيص، بالتالى هى سيارة موجود ولا توجد مخالفة، والتى تعمل في مواقف عشوائية تعتبر مخالفة وتتعرض لإلغاء الترخيص".

وأشار "إدوارد" إلى أن هناك حالات ضبط مخالفات لسيارات "التمناية" بلغت 5898 حالة مخالفة خلال ثلاثة أشهر، بينما سجلت خلال العام الماضى 2017 حوالى 26 ألف مخالفة، موضحا أن رسوم الترخيص تزيد على 1500 جنيه، وأن "هناك بعض المحافظين تعاونوا وفتحوا باب التراخيص، وكل الفكرة تفتح لها باب التراخيص وتحدد خط سيرها".

فيما قال النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية: "انت بتمسك التوك توك تديله غرامة 3 آلاف جنيه، طيب دى عربية نضيفة ومحترمة، طلع قرار وفكّها على الناس ورخّص لهم، واللى يخالف تعامل معه بشكل قانونى، يا ريت الحكومة تبص لمصالح الناس".

بدوره، قال اللواء حمدى الجزار، ممثل وزارة التنمية المحلية، إنه يجب فتح باب تراخيص هذه السيارات لمواجهة الواقع الفعلى، مع وجود ضوابط محددة فى نظام التشغيل، فهذا الأمر له بعد اجتماعى وبُعد أمنى، وهذه السيارات أكثر أمانا من التوك توك".

وعقّب اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، مؤكدا ضرورة أن تكون التراخيص مؤقتة، متابعا: "عندى زيادة سكانية، وتوجد خطوط مترو أنفاق وأتوبيسات نقل عام، والهدف الحفاظ على شكل الشارع، لازم تكون فيه ضوابط وتكون الحكومة صارمة".

ورد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، قائلا: "الأصل فى المسألة هو التصدى للمخالفات، وإذا تعذر التصدى للتعديات والمواقف العشوائية، فالواجب على المحافظ المختص مع إدارة المرور التنسيق مع الداخلية لتقنين وإصدار التراخيص من خلال خطة عامة تراعى النسبة العددية والتكدس، وكل ذلك يكون تحت إطار مشروع مواقف، حتى لا تترك له فرصة يحتل الشارع وتستمر المخالفات".

المصدر اليوم السابع

سياسة التعليقات لموقع ايه الاخبار
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك